Nov 24, 2021 09:12 Asia/Tehran [Updated: Nov 29, 2021 21:04 Asia/Tehran]
  • أمير عبد اللهيان : طهران جادة في التوصل إلى اتفاق جيد

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن طهران جادة في التوصل إلى اتفاق جيد، إلا أن سلوك أمريكا المتناقض أحد العوائق الرئيسية في المفاوضات.

إيران برس - إيران: وبحث أمير عبد اللهيان أمس الثلاثاء خلال اتصال هاتفي مع نظيره السويسري إغناسيو كاسيس القضايا الثنائية ومفاوضات فيينا.

وصرح وزير الخارجية الإيراني أنه من ناحية تعتبر أمريكا نفسها مهتمة بالعودة إلى الاتفاق النووي ومن ناحية أخرى فرضت عقوبات على أشخاص وشركات إيرانية على مرحلتين خلال الأسابيع القليلة الماضية، قائلا إن موقف إيران من التعامل مع أمريكا سيعتمد على سلوك واشنطن.

وأشار أمير عبد اللهيان في هذا الاتصال الهاتفي إلى الوضع الحرج في اليمن وقال إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم أي جهد لرفع الحصار وإنهاء الحرب في اليمن.

وحول الوضع في أفغانستان تابع أمير عبد اللهيان أن إيران تشجع السلطة الحاكمة الحالية في أفغانستان على تشكيل حكومة شاملة، معربًا عن قلقه إزاء الأوضاع الإنسانية في هذه البلاد عشية موسم البرد، داعيًا إلى بذل جهود دولي للاستجابة للوضع الإنساني في أفغانستان واللاجئين.

كما أشار وزير الخارجية الإيراني إلى مكانة سويسرا الهامة في أوروبا، معتبرا أن العلاقات الثنائية بين البلدين تسير على نحو جيد وأن الزيارة الأخيرة لرئيس البرلمان السويسري إلى طهران شكلت منعطفا في العلاقات البرلمانية بين البلدين.

وأعلن أمير عبد اللهيان عن استعداد بلاده لعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، معربا عن أمله في تحقيق ذلك في القريب العاجل.

بدوره أشار وزير الخارجية السويسري إلى زيارته لإيران في الذكرى المئوية للعلاقات بين البلدين، ووصف إيران بالدولة التاريخية وجذابة للغاية، مشددا على أهمية العلاقات بين البلدين.

كما أشاد بجهود طهران لإيجاد حل دبلوماسي في أفغانستان واستضافة اللاجئين الأفغانيين، قائلا إن سويسرا تتفق مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية على ضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان.

33

اقرأ المزيد

أمير عبد اللهيان: إيران معنية بتطوير العلاقات مع سويسرا

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية