Nov 19, 2021 07:45 Asia/Tehran [Updated: May 21, 2022 21:29 Asia/Tehran]
  • خطيب زاده : بيان الترويكا الأوروبية وأمريكا ودول خليجية حول إيران لايستحق الرد عليه

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن " بيان مجموعة العمل المكونة من الولايات المتحدة والترويكا الأوروبية ودول خليجية بشأن إيران معادي وملفق ويفتقد للشرعية ولا يستحق الرد عليه".

إيران برس - إيران: وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده ، ردا على سؤال  للمراسلين بشأن بيان مجموعة العمل المكونة من الولايات المتحدة والترويكا الأوروبية ودول خليجية بشأن إيران إن "هذا الاجتماع والبيان المعد لذلك ملفق ودراماتيكي ويفتقر إلى الشرعية ولا يستحق الرد عليه".

واضاف: ان اميركا بصفتها المنتهكة للقرار2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي عام 2015 والجانب الذي خرج من الاتفاق النووي والمسؤول عن الوضع الراهن وبصفتها الدولة الوحيدة المستخدمة للسلاح النووي، بماضيها الحالك من التدخلات العديدة في الشؤون الداخلية لمختلف الدول والبائع الرئيس للاسلحة والاعتدة لمختلف مناطق العالم، تسعى مرة أخرى لخلق الازمة وافتعال الاجواء ضد ايران.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية : ان الدول التي يجب ان تتحمل مسؤولية مغامراتها واعتداءاتها في المنطقة ومنها العدوان المستمر على اليمن منذ 7 اعوام، لا يمكنها ان تطرح في مقام المدعي اتهامات لا اساس لها ضد الاخرين وان تتنصل من مسؤولية هذه الجرائم وتحرف اذهان الرأي العام.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص في شؤون إيران روبرت مالي وممثلو ثلاث دول أوروبية (ألمانيا وبريطانيا وفرنسا) وممثلو مجلس تعاون دول الخليج الفارسي قد ناقشوا في الرياض حول أوضاع المنطقة وايران.

وأضاف البيان أن ممثلي الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة شددوا على أهمية تحقيق حل تفاوضي وتنفيذه بسرعة من أجل عودة متبادلة مشتركة للولايات المتحدة وأوروبا والمنطقة وماوراء ها إلى الاتفاق النووي.

وجاء في جزء آخر من البيان أن القادة السياسيين للدول الأوروبية الثلاث والممثل الأمريكي الخاص لإيران رحبوا بإجراءات شركائهم الإقليميين للحد من التوترات وتعزيز الحوار في المنطقة.
وقد کرّر المجتمعون فی الاجتماع فی بیان، مزاعم لا اساس لها حول النفوذ الاقليمي الايراني وذلك في اطار سياساتهم الفاشلة المتمثلة بالتخويف من إيران.
 
44
إقرأ المزيد 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية