Sep 23, 2021 14:25 Asia/Tehran [Updated: Sep 23, 2021 14:34 Asia/Tehran]

اتفق وزير الخارجية الإيراني مع نظيره التركي على عقد اجتماع بين إيران وتركيا وجمهورية أذربيجان في طهران على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا الإقليمية من بينها أفغانستان.

إيران برس - إيران: وبحسب وكالة إيران برس للأنباء، التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو مساء الاثنين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وبحث معه القضايا التي تهم البلدين والقضايا الإقليمية من بينها أفغانستان وسوريا.

ووصف عبد اللهيان العلاقات بين طهران وأنقرة بالاستراتيجية وقال إن إيران مستعدة لعقد اجتماعات اللجان المشتركة بين البلدين والتي تم تأجيلها منذ فترة.

وبشأن أفغانستان قال عبد اللهيان: إننا على تواصل مع كافة الأطراف في أفغانستان ولكن الأهم هو تشكيل حكومة شاملة كحل مستدام لإرساء السلام والاستقرار فيها.

بدوره انتقد وزير الخارجية التركي العقوبات المفروضة على إيران وقال إنه يجب إلغاء العقوبات الأحادية وغير الشرعية ضد إيران.

وأعرب أيضًا عن قلقه من احتمالية تصاعد العنف والتطرف في أفغانستان، مشددًا على ضرورة تشكيل حكومة شاملة في البلد الآسيوي الذي تحكمه طالبان منذ 15 آب/أغسطس الماضي.

واتفق الطرفان الإيراني والتركي أيضًا على زيارة وزيري الداخلية والعدل التركيين لطهران وكذلك تبادل السجناء بين الجارين.

22

إقرأ المزيد 

الحرس الثوري يساعد تركيا على إخماد الحرائق بـ 3 طائرات

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية