Apr 08, 2021 18:08 Asia/Tehran [Updated: Apr 08, 2021 18:18 Asia/Tehran]
  • مفاعل أراك البحثي سيخضع لاختبار البرودة

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن مفاعل أراك النووي البحثي جاهز للخضوع لاختبار البرودة.

إيران برس - إيران: وأوضح ’’بهروز كمالوندي‘‘ اليوم الخميس في حوار مع صحيفة ’’جام جم‘‘ الإيرانية: في النصف الأول من السنة الشمسية الراهنة سنُخضع مفاعل أراك لاختبار البرودة.

وأضاف: بدأنا بتنفيذ ما يخص منظمة الطاقة الذرية الإيرانية فور إصدار قانون ’’العمل الاستراتيجي لإلغاء العقوبات والحفاظ على مصالح الشعب الإيراني‘‘.

وتابع: تنص المادة الأولى من القانون على إنتاج وقود بنسبة 20 بالمئة والذي بدأنا بإنتاجه في نفس اليوم الذي أصدر فيه القانون واستطعنا ليومنا هذا إنتاج نحو 55 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة.

وأكد أن سرعة إنتاج اليورانيوم أكبر بكثير في الوقت الراهن بالمقارنة مع ما قبل التوقيع على الاتفاق النووي، مضيفًا: إن كانت قدرة التخصيب لدينا قبل التوقيع على الاتفاق النووي 13,500 SWU فإنها بلغت في الوقت الراهن 16,500 SWU والتي تستمر بوتيرة أسرع حاليًا.

واستطرد قائلًا: ’’وفقًا للمادة الـ6 من قانون العمل الاستراتيجي لإلغاء العقوبات والحفاظ على مصالح الشعب الإيراني، إن لم يتم إلغاء العقوبات في غضون شهرين من تاريخ إصدار القانون والتي لم تلغ بعدُ فإنه يتوجب على الحكومة الإيرانية التخلي عن التزاماتها خارج نطاق اتفاق الضمانات الشاملة ومن بينها البروتوكول الإضافي‘‘، مضيفًا: نحن لا ننفّذ أيًا من التزاماتنا خارج نطاق الضمانات الشاملة.

وختم بالقول: بمقدور إيران والصين تنفيذ أعمال مشتركة كثيرة في مجال الصناعة النووية. إن وثيقة التعاون الإيراني - الصيني الممتد لـ 25 سنة القادمة تتضمن قطاع الطاقة بمختلف مجالاتها ومن بينها مجال الطاقة النووية.

22

إقرأ المزيد 

قدرة التخصيب لدى إيران تبلغ 16,500 SWU

إيران: بلوغ كمية مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20% إلى 55 كغم

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية