Apr 07, 2021 13:39 Asia/Tehran [Updated: Apr 07, 2021 13:43 Asia/Tehran]
  • إيران: بلوغ كمية مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20% إلى 55 كغم

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عن بلوغ كمية مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة إلى 55 كيلوغرام بعد تنفيذ قانون ’العمل الاستراتيجي لإلغاء العقوبات والحفاظ على حقوق الشعب الإيراني‘ واستخدام أجهزة الطرد المركزي المتطورة.

إيران برس - إيران: وأشار ’’بهروز كمالوندي‘‘ اليوم الأربعاء في حوار مع وكالة الأنباء التابعة لمؤسسة الإذاعة والتلفاز الإيرانية إلى بدء تنفيذ القانون المذكور أعلاه منذ 23 شباط/فبراير 2021 وقال: إن الجزء الأهم من القانون ينص على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة مع إنتاج سنوي قدره 120 كغم، وعليه تم البدء بالإجراءات اللازمة ومن ثم بدأت عملية التخصيب.

وأضاف: ليومنا هذا تم إنتاج 55 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة. نحن قطعنا نصف الطريق تقريبًا لحد الآن، وعليه يمكننا تحقيق هدفنا المحدد قبل 8 أشهر.

وأردف: إن الكمية المنتجة من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة أكثر بكثير حاليًا بالمقارنة مع فترة ما قبل التوقيع على الاتفاق النووي، ووفقًا للإحصائيات الموجودة فإنّ كمية إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة ارتفعت بنسبة 30 بالمئة مقارنةً مع فترة ما قبل التوقيع على الاتفاق النووي.

وتابع: لدينا الآن نحو 16,500 SWU (وحدة الطاقة المطلوبة لتخصيب كمية محددة من اليورانيوم) وكانت الكمية قبل التوقيع على الاتفاق النووي 12,500 SWU.

وأشار إلى تصنيع أجهزة طرد مركزي جديدة في السنوات الماضية وقال: قد يكون عدد أجهزة الطرد المركزي التي لدينا أقل اليوم ولكن استخدام الجيل الجديد من الأجهزة مثل جهاز IR-6 الذي تزيد طاقته على طاقة أجهزة الجيل الأول بـ 8 أضعاف، قد رفع كمية المنتج من اليورانيوم.

وتابع: لدينا الآن ألف جهاز IR2M التي تم تركيبها وهناك وحدة شلال الطرد المركزي IR4 ومن المقرر إنشاء وحدة شلال ثانية لهذا الجهاز قريبًا.

وقال: تنفيذًا للقانون الذي أقره مجلس الشورى الإسلامي تم إنشاء وحدة شلال الطرد المركزي IR6، ووحدات الشلالات الأخرى على الطريق، ونظرًا للتقدم الحاصل في هذا المجال ازدادت سرعة تخصيب اليورانيوم بشكل كبير مقارنةً مع السابق.

22

إقرأ المزيد 

قائد الثورة: تخصيب اليورانيوم لن يقف عند 20% وقد يرتفع إن اقتضت الحاجة

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية