Mar 07, 2021 12:08 Asia/Tehran [Updated: Apr 19, 2021 10:03 Asia/Tehran]

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال استقباله اليوم الأحد وزير الخارجية الإيرلندي أنه يتوجب على أوروبا أن تكف عن تقاعسها تجاه الاتفاق النووي.

إيران برس - إيران: وخلال استقباله وزير الخارجية الإيرلندي “سيمون كوفيني” في طهران، أكد الشيخ “حسن روحاني” أنه على مجلس الأمن الدولي أن يتعامل بشكل مناسب مع أمريكا بسبب انتهاك حكومتها السابقة لقراره.

وفي معرض إشارته إلى فشل الحظر الأمريكي غير القانوني وسياسة الضغوط القصوى ضد الشعب الإيراني وإقرار الحكام الأمريكيين في الإدارة الجديدة بهذه القضية، قائلًا إنّ إعادة تفعيل الاتفاق النووي باعتباره اتفاقا دوليًا متعدد الأطراف يعتمد على رفع أمريكا إجراءاتها الحظر وقيام جميع الأطراف بكامل التزاماتها المقطوعة.

وأضاف روحاني أن إيران ملتزمة بالاتفاق النووي وحفظه وهي الطرف الوحيد الذي دفع الثمن له إلا أن هذه الحالة لا يمكن أن تستمر على هذا النحو.

وتوقف روحاني عند المبادرة الإيرانية في إيقاف تنفيذ البروتوكول الإضافي بموجب القرار المصادق عليه في مجلس الشورى الإسلامي، قائلًا إنّه على الرغم من وقف تنفيذ الاتفاق النووي، فإن إيران عازمة على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأردف روحاني قائلًا إنّ إيران على استعداد بأن تبدأ على الفور بالعمل بإجراءاتها التعويضية ضمن‌ الاتفاق النووي وتتقيد بالتزاماتها المقطوعة بعد رفع إجراءات الحظر الأمريكي غير القانوني وتخلي واشنطن عن سياسة التهديد والضغوط.

كما دعا الرئيس الإيراني خلال اللقاء لتطوير العلاقات الثنائية بين طهران ودوبلن في جميع المجالات خاصة المجالات الاقتصادية والتجارية.

بدوره أكد وزير الخارجية الايرلندي أن انسحاب الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” من الاتفاق النووي کان خطأ تاريخيا.

66

اقرأ المزيد

روحاني: في توزيع اللقاحات لا تراعى العدالة

الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية

 

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية