Feb 25, 2021 18:51 Asia/Tehran [Updated: Apr 12, 2021 05:40 Asia/Tehran]
  • غروسي يؤكد ضرورة الحصول على اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني

شدّد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية على ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، قائلاً: "إذا لم تتوصل إيران ودول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة ، إلى اتفاق بشأن هذا البرنامج ، فإن المجتمع الدولي سيكون أمام وضع جديد تمامًا فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني. 

إيران برس - إيران : وقال "رافائيل غروسي" في مقابلة حصرية مع وكالة NHK اليابانية امس الأربعاء، إنه أولى اهتمامًا جادًا لمسألة تقليص وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المواقع الإيرانية منذ البداية وهذا الأمر أجبره على السفر إلى طهران للتفاوض حول ذلك.

وزعم غروسي أن تعليق البروتوكول الإضافي يعتبر"انتكاسة مهمة للغاية" للمجتمع الدولي مضيفا أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنشأت نظامًا لمواصلة جمع المعلومات بالكاميرات وأجهزة المراقبة الأخرى الموضوعة في المنشآت النووية في إيران لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

وأضاف أنه إذا توصلت إيران والدول المعنية إلى اتفاق سياسي، فستتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى تلك البيانات، لافتاً إلى إنه لا توجد وسيلة بديلة أخرى لجمع مثل هذه المعلومات لأن إيران جمّدت البروتوكول.

واتفقت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأحد الماضي على تعليق تنفيذ البروتوكول الإضافي والوصول إلى المنشآت النووية في إيران تمامًا، وسيتم تنفيذ التزامات إيران الوقائية فقط. وبناءً على ذلك ، ووفقًا لقانون مجلس الشورى الإسلامي في إيران ، لن يتم منح أي إشراف إضافي لمفتشي الوكالة ولن يتم إجراء أي تفتيش إضافي للمنشآت النووية الإيرانية. 

44

إقرأ المزيد

شرط إيران لإعادة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

البيان المشترك لـ إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن عمليات التحقق النووي

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل طهران

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية