Feb 22, 2021 08:05 Asia/Tehran [Updated: Mar 01, 2021 12:26 Asia/Tehran]
  • ظريف: لن نتفاوض مع الأمريكيين حول القضايا الإقليمية

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن إيران لن نتفاوض مع الأمريكيين حول القضايا الإقليمية.

إيران برس - إيران: وصرح ’’ظريف‘‘ أمس الأحد خلال مقابلة خاصة مع قناة المنار: لن نتفاوض مع الأمريكيين حول القضايا الإقليمية، وأن مشكلة منطقتنا هي أن دول المنطقة بدلًا من الاعتماد على الداخل ربطت تطلعاتها بالخارج.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن أمريكا في السنوات الأربع الماضية لم تنفذ أي شيء من الاتفاق النووي وإذا سلك بايدن نهج ترامب فلن يحصل على أي شيء منا.

وتابع ظريف: ’’بحسب المادة الـ36 من الاتفاق النووي، يمكننا عدم الالتزام بهذا الاتفاق لأن الطرف الآخر لم يفِ بالتزاماته‘‘، مشيرًا إلى أن الأسلحة النووية لا تزيد من أمننا، بل إنها تدمر الأمن في العالم.

وحول الحرب العدوانية على اليمن، أكد وزير الخارجية الإيراني أن السعودية لا تستطيع تحقيق نصر عسكري ولا تستطيع بالمفاوضات الحصول على ما فشلت في الحصول عليه عسكريًا.

وعن التهديدات الإسرائيلية لإيران قال ظريف: إذا أقدمت إسرائيل على مهاجمة إيران ستكون قد أقدمت على خطوة انتحارية ليس فقط لنفسها بل لشركائها في المنطقة أيضًا.

وأضاف: خطأ جيراننا أنهم سمحوا لإسرائيل بأن تنقل الصراع إلى أراضيهم وسوف تسلبهم الأمن ولن تبادر للدفاع عنهم، ولتعلم إسرائيل أنّ سياسة دعم الجماعات الإرهابية لن تبقى من دون ردّ.

وأشار أيضًا إلى الأزمة السورية وقال: هدفنا في سوريا هو محاربة الإرهاب.

وفي الملف اللبناني أيضًا قال ظريف: نعمل على مساعدة اللبنانيين للتواصل إلى اتفاق فيما بينهم، ونحن لا نستطيع فرض أي اتفاق على اللبنانيين ولا يقدر أي أحد على ذلك.

وأضاف: قدّمنا اقتراحات لمساعدة لبنان بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت ولكن الضغوط الأميركية حالت دون ذلك.

22/33

اقرأ المزيد

ظريف: بايدن لم يقم بأي عمل على أرض الواقع

ظريف يعلق‌ على القرار الأمريكي في إلغاء قرار ترامب

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية