Feb 08, 2021 08:15 Asia/Tehran [Updated: Apr 14, 2021 23:03 Asia/Tehran]
  • ظريف: لن نتفاوض من جديد حول الاتفاق النووي

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن إيران لن تتفاوض من جديد حول الاتفاق النووي، معتبرا أنه تم الانتهاء من التفاوض بشأن الاتفاق هذا رغم معارضة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولن نتفاوض من جديد حول هذا الموضوع.

إيران برس - إيران: وجاء هذا خلال حوار خاص لوزير الخارجية الإيراني مساء الأحد مع التلفزيون الإيراني، بحث فيه آخر التطورات في مجال السياسة الخارجية.

وحول عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي، صرح ظريف أن نظام ترامب انتهك الاتفاق النووي دون أي سبب وهو لم يخرق الاتفاق فقط بل أرغم الدول الأخرى وأعضاء الاتحاد الأوروبي على خرقه أيضا.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أنه لم تتمكن إدارة بايدن بعد من تحديد ما تريد فعله بشأن الاتفاق النووي، معتبرا أنها تطلق مزاعم عامة لا أساس لها ولايزال لديهم الفرصة لتصحيح هذه التناقضات في تصريحاتهم.

وصرح أن إدارة بايدن هي وريثة تركة سمعة سيئة، مؤكدا أنه يتعين على الأمريكيين العودة إلى الاتفاق النووي عاجلاً أم آجلاً.

وأشار ظريف إلى انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي وانتهاكه من جانب أوروبا، قائلا إن الأوروبيين مدينون للشعب الإيراني.

كما أكد وزير الخارجية الإيراني أن في القضايا التابعة للاتفاق النووي وبناء على تصريحات سماحة قائد الثورة فان الطرف المدعي هو إيران.

وبشأن تنفيذ قانون مجلس الشورى الإسلامي بشأن تعليق العمل بالبروتوكول الإضافي، صرح ظريف أن في هذه المرحلة يتم تقليل عدد مفتشي الوكالة وعدد عمليات التفتيش وأن طهران لن تخسر في هذا الصدد.

وحول مزاعم السعودية للحضور في مفاوضات جديدة مع إيران حول الاتفاق النووي قال: ليس من المقرر ان تجري مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي ليحضرها أو لا يحضرها السعوديون ولدينا وثيقة من 150 صفحة تم التفاوض عليها وتفاوضت جميع الأطراف واتفقت عليها.

وبعد قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، استأنفت الجمهورية الإسلامية الإيرانية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة وفق مفاد الاتفاق.

وأكدت إيران مراراً انه إذا رفعت أمريكا الحظر القاسي ضد الشعب الإيراني وعادت إلى الاتفاق النووي دون أي شرط، فإن إيران أيضا ستفى بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي.

33

اقرأ المزيد

ظريف: على أمريكا أن تعود إلى الاتفاق النووي

ظريف: يتعين على أمريكا العودة إلى الاتفاق النووي

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية