Jan 23, 2021 08:49 Asia/Tehran [Updated: Feb 07, 2021 15:15 Asia/Tehran]
  • ظريف: نافذة الفرص للإدارة الأمريكية الجديدة ليست مفتوحة إلى الأبد

قال وزير الخارجية الإيراني أن نافذة الفرص للإدارة الأمريكية الجديدة ليست مفتوحة إلى الأبد، مؤكدًا أنّ المبادرة الآن بيد أمريكا فقط.

إيران برس - إيران: وفي مقال كتبه “محمد جواد ظريف” ل مجلة “فارن افرز” الأمريكية أمس الجمعة، أشار إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة تواجه خيارا أساسيا، مؤكدا أنه على إدارة بايدن إما أن تنتهج سياسات ترامب الفاشلة والاستمرار في الازدراء بالتعاون الدولي والقوانين الدولية أو تضع التوجهات الفاشلة السابقة جانبًا والقيام بالرقي بالسلام والصداقة.

وأشار ظريف إلى إجراءات أمريكا المزعزعة لأمن المنطقة مثل القيام باستشهاد الفريق سليماني، قائلًا إنّ أمريكا بعملها في اغتيال قائد كبير في مجال مكافحة تنظيم داعش الإرهابي ومجاميع إرهابية أخرى في العراق وسوريا أضافت جريمة أخرى لا تغتفر إلى قائمتها الطويلة من اعتداءاتها ضد إيران.

كما جدد وزير الخارجية الایرانی تأكيده على أن أمريكا بانسحابها من الاتفاق النووي وفرض إجراءات الحظر الشاملة والحرب الاقتصادية قامت بالفعل بمعاقبة إيران ذلك بسبب التزامها باتفاق مؤيد من قبل الأمم المتحدة، قائلًا إنّ إيران قامت بتعزيز قدراتها النووية بشكل كبير منذ شهر أيار/مايو 2019 متماشيا مع الاتفاق النووي.

وأضاف ظريف أن إدارة بايدن الجديدة بإمكانها إنقاذ الاتفاق النووي بشرط أن ترفع جميع إجراءات الحظر التي فرضت ضد إيران منذ أن تسلم دونالد ترامب زمام الأمور في أمريكا.

وجدد وزير الخارجية الإيراني تأكيده بأنه لا يمكن إعادة إجراء مفاوضات حول الملف النووي على الإطلاق، مردفًا أنه بغض النظر عن الملف النووي، فإن إيران أعلنت دوما استعدادها لإجراء حوار حول قضايا سببت في خلق اضطرابات في المنطقة.

كما أكد وزير الخارجية الإيراني أنه لو كان الغربيون وخاصة الأمريكيين بصدد تجنب الأخطاء التي ارتكبوها دوما في الماضي، فعليهم تدارك فهمهم عن إيران والمنطقة.

66

اقرأ المزيد

ظريف: الخطوة الأولى لـ بايدن يجب أن تكون تدارك الإرث الخطير لترامب

ظريف: راح ترامب وبقينا نحن ودول الخليج الفارسي

 

 

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية