Jan 12, 2021 19:29 Asia/Tehran [Updated: Jan 12, 2021 20:05 Asia/Tehran]
  • لايوجد ضمان لتأثير اللقاحات الإميركية

شدد رئيس الأكاديمية الإيرانية للعلوم الطبية في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة: "لا يوجد ضمان لفعالية طويلة الأمد ودون أعراض جانبية للقاحات أمريكية الصنع بتقنية mRNA الجديدة".

إيران برس - إيران: شدد رئيس الأكاديمية الإيرانية للعلوم الطبية في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش: "لا يوجد ضمان لفعالية طويلة الأمد ودون أعراض جانبية للقاحات أمريكية الصنع بتقنية mRNA الجديدة".

وفي الرسالة التي أرسلها اليوم الثلاثاء إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ردًا على تصريحات المدير التنفيذي لبرنامج إدارة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية والتي مفادها "لا تسيّسوا كورونا" كتب علي رضا مرندي ، أن "إيران لها حق غير قابل للتصرف في تقرير ما إذا كانت سترفض اللقاحات التي لا يمكن الاعتماد عليها أو التي لا يمكن الاعتماد عليها بدرجة كافية".

وأشار مرندي إلى أن الآثار الجانبية المحتملة طويلة المدى للقاح المنتج في الولايات المتحدة غير مؤكدة لدرجة أنه حتى المواطنين الأمريكيين لا يُسمح لهم بمقاضاة الشركات أو الحكومة "إذا كان لديهم أي آثار جانبية".

وفي قسم آخر من رسالته إلى جوتيريش، شدد رئيس الأكاديمية الإيرانية للعلوم الطبية على أن "فشل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في الاستجابة للحظر الأمريكي غير الإنساني هو ما أصبح 'سياسيًا' وما يجب أن نتوخى الحذر منه هو تطعيم لقاح mRNA الأمريكي للناس لأن هذا النوع من اللقاح قد تم إنتاجه بمعدل غير مسبوق استنادًا إلى تقنية لم يتم ترخيصها من قبل.

كما أشار مرندي إلى أن العلماء الإيرانيين عملوا بجد لتطوير وإنتاج لقاحات لكورونا كانت ستنجح عاجلاً دون عقوبات، مضيفًا أن صمت منظمات حقوق الإنسان الغربية والمؤسسات الدولية في مواجهة الولايات المتحدة وبعض العقوبات الأمريكية وبعض العقوبات الوحشية من قبل الدول الغربية وحرمان الشعب الإيراني من الحصول على الأدوية الحيوية والمعدات الطبية أمر غير مقبول، خاصة خلال جائحة كورونا في العالم. 

44

إقرأ المزيد 

نجاح التجارب السريرية للقاح كورونا الإيراني - الكوبي

إيران: الكشف عن 4 اصابات بفيروس كورونا الإنجليزي المتحور

إيران.. تسجيل 91 وفاة جديدة بفيروس كورونا

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية