Dec 05, 2020 08:25 Asia/Tehran [Updated: Jan 20, 2021 15:01 Asia/Tehran]
  • ظريف مخاطبا نظيره الألماني: كف عن انتهاك الاتفاق النووي

رد وزير الخارجية الإيراني على تصريحات نظيره الألماني ‘هايكو موس’ عن الاتفاق النووي (خطة العمل المشترك الشاملة)، مؤكدًا أنّه على الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي أن تكف عن انتهاك الاتفاق وتصرفاتها الشريرة في منطقة الخليج الفارسي قبل أن تكلم عن التزامات إيران.

إيران برس - إيران: وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أكد “محمد جواد ظريف”، أنه على هايكو موس والترويكا الأوروبية (ألمانيا وبريطانيا وفرنسا) أن يكفوا عن التمييز العنصري الكرونائي المقزز في انتهاك الاتفاق النووي وتصرفاتهم الشريرة في منطقة غرب آسيا بما في ذلك بيع ما يزيد عن مئة مليار دولار من أسلحة إلى الدول العربية المطلة على الخليج فارسي ودعمهم العشوائي لممارسات إسرائيل الإرهابية، قبل التكلم عن إجراءات إيران.

كما دعا وزير الخارجية الإيراني الترويكا الأوربية إلى التمسك بالتزاماتها المقطوعة في القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن وزير الخارجية الألماني وتماشيا مع سياسات البيت الأبيض، أدلى أمس الجمعة، بتصريحات أعلن فيها أن ألمانيا تبحث عن بديل واتفاق نووي واسع مع إيران ذلك أن الاتفاق النووي الراهن ليس كافيا حسب زعمه.

وبعد الانسحاب الأمريكي غير الشرعي من الاتفاق النووي (في 8 أيار/مايو) وعدت الدول الأوروبية الثلاث (ألمانيا وبريطانيا وفرنسا) بالحفاظ على الاتفاق مع ضمان مصالح إيران الاقتصادية، إلا أن هذه الدول لم تترجم أقوالها إلى أعمال ولم تحقق نجاحا في ترجمة شعاراتها على أرض الواقع حفاظا على الاتفاق.

66/ 33

اقرأ المزيد

على أمريكا العودة إلى التزاماتها في إطار الاتفاق النووي دون شروط مسبقة

إيران تنتقد تسريب تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامجها النووي

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية