Jun 09, 2020 17:49 Asia/Tehran [Updated: Jun 09, 2020 17:58 Asia/Tehran]
  • الرئيس روحاني يؤكد ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية مع قرغيزستان

أكد رئيس الجمهورية الإيراني، حسن روحاني، ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية مع قرغيزستان وقال إن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مهّد أرضية مناسبة جدًا لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين طهران وبيشكك وبمقدور البلدين استغلال هذه الفرصة لتوسيع وتعزيز التعاون.

إيران برس- إيران: وقال روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره القرغيزي، سورونباي جينبيكوف، اليوم الثلاثاء: لا ينبغي الإنتظار إلى ما بعد انتهاء كورونا لبدء التعاون الاقتصادي الثنائي لأنه بالإمكان تعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي وفق البروتوكولات الصحية.

ولفت إلى استكمال مشروع إنشاء مجمع "مدينة أوش" الرياضي في قرغيزستان بمساعدة مهندسين إيرانيين وقال: نحن على استعداد تامّ لتقديم الخدمات الفنية والهندسية لقرغيزستان في مجالات إنشاء المحطات ومدّ خطوط نقل الطاقة وبناء السدود والطرق ومشاريع توسيع شبكات الكهرباء.  

وأعلن عن نجاح الشركات المعرفية الوطنية في تصميم وإنتاج المعدات الطبية والصحية المستخدمة في مكافحة فيروس كورونا وتابع: رغم القيود والضغوط الأمريكية المفروضة ضد إيران، تمكنت الجمهورية الإسلامية من تحقيق انجازات جيدة في مكافحة فيروس كورونا بحيث باتت تساعد بعض الدول الصديقة خاصةً قرغيزستان على مكافحة الفيروس.

وقال: على الدول التي تريد الحفاظ على حياة مواطنيها أمام هذا الفيروس أن تتعاون فيما بينها.

وبدوره أشاد الرئيس القرغيزي بالمساعدات الصحية والطبية التي قدمتها إيران لبلاده لمكافحة فيروس كورونا وقال: ستبقى قرغيزستان صديقة وشقيقة لإيران دومًا وتشدد على ضرورة تعزيز العلاقات معها في جميع المجالات.

22

إقرأ المزيد 

الإتحاد الاقتصادي الأوراسي يؤكد على تطوير العلاقات مع إيران

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية