May 08, 2020 12:41 Asia/Tehran [Updated: Aug 13, 2020 13:54 Asia/Tehran]
  • روسيا: لا يحق لأمريكا اقتراح استخدام آلية الزناد

أكد ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا بالإشارة إلى انسحاب أمريكا من خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي)، إنه لا يمكن لأمريكا حتى اقتراح استخدام آلية الزناد. (آلية تسوية الخلافات في الاتفاق)

ايران برس – ايران: وفي سلسلة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الجمعة، اعتبر “ميخائيل اوليانوف” أن الحسابات القائمة على إمكانية تقديم اقتراح من قبل أمريكا لاستخدام آلية الزناد بأنها غير صحيحة، مصرحاً بالقول إنه من المنطلق القانوني والسياسي والأخلاقي لا يحق لأمريكا تقديم اقتراح لاستخدام هذه الآلية.

ولفت ممثل روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أنه في بداية الأمر على أمريكا أن تقنع جميع أعضاء مجلس الأمن والدول الأخرى في المجتمع الدولي بأنها لا تمزح ولاتزال عضوا في الاتفاق النووي وهذا لا يمكن إلا من خلال عملية التأكد.

وأكد اوليانوف في تغريدة أخرى بأن أمريكا انسحبت من الاتفاق النووي قبل سنتين ونرى في المرحلة الراهنة بأن هذا العمل أدى إلى تفاقم الوضع الأمني في الخليج الفارسي وتطوير برنامج إيران النووي خارج الحدود المتفق عليها والمساعي الأمريكية لإحياء موقعها كعضو في الاتفاق النووي كما ألحق هذا العمل ضربة قوية بنظام عدم الانتشار النووي.

وقد سبق قبل يومين أن كتب المسؤول الروسي في تغريدة له أن أمريكا رغم أنها تعتبر نفسها رائدة في مجال عدم الانتشار النووي وتنفق الكثير من المال في هذا الإطار، الا أنها في بعض الأحيان تلحق ضربة قوية بنظام عدم الانتشار النووي من ضمنها منع حصول اتفاق حول مؤتمر إعادة النظر في معاهدة حظر الانتشار النووی “ان بي تي” عام 2015 والسعي لإلغاء الاتفاق النووي ونظام التفتيش الدولي في إيران.

66

اقرأ المزيد

كدخدائي: آمال ابن سلمان تبخرت بتفشي فيروس كورونا

 

كلمات دليلية

تعليقات