Mar 22, 2020 20:06 Asia/Tehran [Updated: May 21, 2020 14:41 Asia/Tehran]
  • بيان الخارجية الايرانية بشان التطورات الجارية في افغانستان

اصدرت وزارة الخارجية الايرانية بيانا بشان التطورات الجارية في افغانستان حيث اعلنت فيه عن متابعتها للتطورات السياسية والامنية في هذا البلد بقلق.

ايران برس - ايران: وجاء في هذا البيان ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تتابع بالقلق التطورات السياسية والامنية في افغانستان عن كثب وتشعر بالقلق ازاء العواقب غيرالمتوقعة للخلافات الحاصلة بشان نتائج انتخابات رئاسة الجمهورية في افغانستان على استقرارها الداخلي وتاثيراتها الاقليمية.

واضاف البيان ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعتبر هذا الوضع بانه ناجم عن اهمال الادارة الاميركية بالمشاكل الموجودة في اجراء الانتخابات في افغانستان والغفلة عن الدروس الماخوذة منها خاصة الانتخابات الرئاسية التي جرت في هذا البلد في عام 2014.

وتابع البيان ان اعطاء الاولوية للحاجات الدعائية للرئيس الاميركي في الانتخابات القادمة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل والتسرع غيرالمسوول لهذا البلد لتقديم الحوار الى الامام من دون الاخذ بعين الاعتبار مصالح المنطقة وامنها ادت الى اهمال القضايا الداخلية بحيث ان الوضع السائد هو من آثار هذا الاهمال.

واكد البيان انه عقب حدوث الخلافات الجارية بين السيد الدكتور غني والسيد الدكتور عبدالله فاننا لانزال نشهد للاسف مواصلة السياسات الاحادية للادارة الاميركية وتضحية المصالح الوطنية للشعب الافغاني لتوفير الاهداف الدعائية للرئيس الاميركي حيث تكون نتيجة هذا الامر هي دفع افغانستان في مسار تعميق الازمة وزيادة التوترات السياسية فيها.

وصرح البيان ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعو في سياق المصالح العامة للشعب الافغاني وحفظ السلام والاستقرار في هذا البلد والذي يترك آثارا اقليمية عميقة تدعو القادة السياسيين في افغانستان وكذلك دول المنطقة بان يستخدموا كافة طاقاتهم لايجاد طريق للخروج من الخلافات الحاصلة بين هذين القائدين بشان نتائج الانتخابات الرئاسية الاخيرة في هذا البلد.

واكد البيان ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تامل من خلال ايجاد حكومة شاملة بمشاركة كافة المجموعات السياسية الافغانية بان يتم توفير ارضية على وجه السرعة لبدء حوار بين الافغان بمشاركة كافة المجموعات السياسية في هذا البلد ليشمل طالبان.

واضاف البيان ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تساهم نشطة كما في السابق في المساعي الاقليمية التي تجري لمعالجة المشاكل في افغانستان وهي تستخدم طاقاتها لتوفير السلام والاستقرار في افغانستان والمنطقة.

77

اقرأ المزيد

عبد الله:أشرف غني لم يعد رئيس أفغانستان

حفلا تنصيب لكل من أشرف غني وعبد الله عبد الله في قصر كابول الرئاسي

 

كلمات دليلية

تعليقات