Nov 23, 2022 08:24 Asia/Tehran [Updated: Dec 02, 2022 09:59 Asia/Tehran]
  • توقيع مذكرة تعاون اقتصادي بين إيران وبيلاروسيا

وقعت الغرف التجارية الإيرانية والبيلاروسية على مذكرة تعاون خلال اجتماع للنشطاء الاقتصاديين للبلدين.

إيران برس - إيران: وعُقد اجتماع النشطاء الاقتصاديين من إيران وبيلاروسيا مساء أمس الثلاثاء بحضور النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر ورئيس الوزراء البيلاروسي رومان جولوفتشينكو في طهران، وتم في ختام الاجتماع التوقيع على مذكرة تعاون بين الغرف التجارية للبلدين.

وأشار مخبر إلى صياغة مسودة خارطة الطريق الشاملة للعلاقات الاقتصادية بين إيران وبلاروسيا، وأعرب عن أمله في تطوير العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وتحسينها عبر تنفيذ هذه الوثيقة.

ونوه النائب الأول للرئيس الإيراني إلى الحظر والضغوط الأمريكية ضد إيران وبيلاروسيا، قائلا إنه بإمكان إيران وبيلاروسيا سد احتياجات بعضهما البعض في مختلف القطاعات وتلبية احتياجاتهما باستخدام طرق مثل المقايضة، خاصة في ظروف الحظر.

كما أشار مخبر إلى القدرات الواسعة لإيران في قطاع الترانزيت، معلنا استعداد البلاد للتعاون واسع النطاق مع بيلاروسيا في هذا القطاع وقال: من الضروري تشكيل لجنة في مجال النقل بين البلدين من أجل توفير الأرضية اللازمة للتعاون، وتقديم خدمات التجارة العابرة وتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين.

ولفت مخبر إلى الإنجازات والنجاحات الواسعة التي حققتها إيران في مختلف القطاعات مثل قطاع الشركات المعرفية وإنتاج الأدوية والمعدات الطبية، وصرح بأن إيران مستعدة لوضع إنجازاتها وتقدمها في مختلف مجالات الصناعة والتكنولوجيا الفائقة والصحة وبناء محطات الكهرباء ومنشآت البتروكيماويات في خدمة بيلاروسيا.

وذكر مخبر أن استكمال خطوط السكك الحديدية في البلاد وممرات الشمال - الجنوب والشرق - الغرب من الأولويات قيد التنفيذ، قائلا إنه من خلال استكمال البنى التحتية للنقل والمواصلات، فسيكون من الممكن التعاون مع بيلاروسيا في مجال النقل.

بدوره أعلن رئيس وزراء بيلاروسيا عن استعداد بلاده للتعاون مع إيران في قطاعات الصناعة والتجارة وإنتاج الآليات الزراعية وقال إن مستوى العلاقات الاقتصادية لا يزال منخفضًا مقارنة بقدرات البلدين، ويجب اتخاذ خطوات كبيرة في هذا الصدد.

33/ 66

اقرأ المزيد

رئيسي: ضرورة تسريع تفعيل التوافقات مع بيلاروسيا

إتصال هاتفي بین وزيري خارجية إيران و بيلاروسيا

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية