Jan 12, 2021 10:40 Asia/Tehran [Updated: Jan 12, 2021 11:52 Asia/Tehran]
  • انطلاق أعمال اللجنة الاقتصادية الرابعة بين إيران والعراق

بدأت اللجنة الاقتصادية الرابعة المشتركة لتطوير التعاون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق أعمالها اليوم الثلاثاء في طهران بمشاركة وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان ووزير التجارة العراقي علاء احمد الجبوري.

وأفادت وكالة إيران برس للأنباء أن اللجنة الاقتصادية الرابعة المشتركة بين إيران والعراق تستمر على مدى يومين بحضور مدراء رفيعي المستوى من البلدين وعدد من النشطاء الاقتصاديين.

وقال وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان خلال تصريحات في افتتاح اللجنة أنه سيتم توقيع وثائق لتوسيع التعاون بين إيران والعراق بمشاركة الوفدين الإيراني والعراقي. 

وأضاف أردكانيان أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترى أن مصالحها تتوفر في طرد الأجانب من المنطقة مضيفا أن الأمر يتحقق حينما تستطيع الشعوب في المنطقة توفير احتياجاتها بأنفسها وإيران ترغب في اشتراك تجاربها مع الدول المجاورة لتحسين طاقاتها وتوفير احتياجاتها.

وصرح أنه سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات لتجنب تحصيل ضرائب إضافية وزيادة التعاون في الجمارك.

وتابع أردكانيان أن إيران مستعدة لتصدير خدمات فنية وهندسية إلى العراق ويمكنها إنشاء صندوق ثنائي لدعم القطاع الخاص في تنفيذ خططه.

وأضاف أن إيران يمكن أن تبدأ باتفاقيات سابقة في مجال الطاقة (الكهرباء والغاز) والمياه ، فضلا عن توقيع اتفاقيات جديدة في هذا المجال لتوسيع التعاون.

وأضاف الوزير أن إيران مستعدة لتبادل تجربتها في التعامل مع كورونا مع العراق.

ويترأس الوفد الاقتصادي والتجاري العراقي، وزير التجارة علاء احمد الجبوري الذي وصل إلى طهران أمس الاثنين للقاء المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحضور الاجتماع الرابع للجنة العليا المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري.

ويرافق وزير التجارة العراقي في زيارته الى طهران، وفد رفيع المستوى من مساعدي الوزراء والمدراء العامين ورؤساء الغرف التجارية و رئيس اتحاد غرف التجارة العراقية عبد الرزاق الزهيري.

وعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة الرابعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق في أكتوبر من هذا العام بهدف تطوير التعاون بين الجانبين.

وتهدف هذه اللجنة إلى دراسة إمكانات التعاون المشترك في مختلف القطاعات نظرا للقواسم الجغرافية والثقافية والدينية المشتركة بين البلدين.

44/ 66

إقرأ المزيد 

طهران تستضيف ندوة إقتصادية بين إيران واليابان

إيران تتعاون مع أكثر من 70 دولة بالعالم إقتصاديًا

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية