May 19, 2021 09:15 Asia/Tehran [Updated: May 19, 2021 09:28 Asia/Tehran]
  • المصور: علي أنوار
    المصور: علي أنوار

أردبيل - إيران برس: متحف الآثار والصناعات اليدوية في محافظة أردبيل شمال غربي إيران، هو جزء من مجمع ضريح وتكية الشيخ صفي الدين أردبيلي التاريخي والثقافي والذي يعرض قسمًا من آثار الحضارة الإيرانية في هذه المحافظة.

وتُظهر القطع التاريخية والثقافية في متحف أردبيل للآثار والصناعات اليدوية، نظراً لقدمتها، تطور تاريخ ثقافة أردبيل في فترات تاريخية مختلفة.

وتم عرض أنواع الأواني الفخارية البسيطة والمرسومة لمختلف فترات تاريخية وإسلامية بما في ذلك الفخارات المنقوشة على طراز أردبيل التي يعود تاريخها إلى العصرين الأخميني والبارثي، في متحف أردبيل الأثري.

وتعتبر القطع الزجاجية والمعدنية من آخر الأعمال القيمة لمتحف أردبيل للآثار والصناعات اليدوية والتي تقدم فن وتقنية صناعة الزجاج وتشغيل المعادن في أرض إيران. وتعود هذه القطع إلى الألفية الأولى قبل الميلاد إلى العصرين الساساني والإسلامي.

ويحتفل العالم في الثامن عشر من شهر أيار/ مايو من كل عام باليوم العالمي للمتاحف، وهو اليوم الذي حدده المجلس الدولي للمتاحف (الأيكوم) عام 1977 بهدف زيادة الوعي بأهمية المتاحف في تطوير المجتمعات باعتبارها الذاكرة الحية للشعوب؛ كما أنها بداية أسبوع التراث الثقافي في إيران.

المصور: علي أنوار

33

اقرأ المزيد

إقامة معرض لإنجازات التكنولوجيا وتقنية السوق في أردبيل

استعراض الفن الإيراني في متحف أردبيل للصناعات اليدوية

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية