Sep 30, 2020 08:59 Asia/Tehran [Updated: Oct 17, 2020 10:14 Asia/Tehran]

مشهد- إيران برس: يخضع نحو 70 بالمئة من مرضى كوفيد-19 للعلاج بـ‘البلازما’ في مدينة مشهد مركز محافظة خراسان الرضوية شمال شرقي إيران.  

وبعد تلقيهم العلاج بالبلازما يتبرع المتعافون من مرض كورونا بدمهم لمرضى الفيروس الفتاك في بنك “الإمام الرضا” للدم بمدينة مشهد.

وقال عضو هيئة التدريس في جامعة مشهد لعلوم الطب، الدكتور محسن صديق شمسي، أمس الثلاثاء في حوار خاص مع مراسل وكالة أنباء إيران برس: لا توجد طرق معتمدة لعلاج مرض كورونا ولكن جامعة مشهد لعلوم الطب نفّذت مشروعًا وبدأت بدراسة نجاعة العلاج بالبلازما.  

وتابع: اُستكملت الدراسات التي تمّ إجراءها على عينة من 32 مريضًا حتى شهر تموز/يوليو الماضي وتمّ التوصل إلى نتيجة بأنّ وصف طريقة البلازما يؤثر في علاج مرضى كورونا.  

وأردف: لحد الآن تعافى نحو 70 بالمئة من مرضى كورونا في مشهد عبر العلاج بالبلازما.

وبدوره، قال نائب رئيس بنك الدم في محافظة خراسان الرضوية للشؤون الفنية والتقنيات الحديثة رئيس فرع بنك “الإمام الرضا” للدم في حوار مع مراسل وكالة إيران برس للأنباء: تمّ التبرع بـ432 وحدة من البلازما من قبل المتعافين من مرض كورونا منذ بداية السنة الشمسية الراهنة والتي تم توزيع 360 وحدة منها في المرافق الطبية بمحافظة خراسان الرضوية ونقلت الوحدات المتبقية إلى مرافق طبية بمحافظات أخرى في البلاد.

وما زالت حالة الطوارئ الصحية القصوى (الحالة الحمراء) جاريةً بمدينة مشهد التي تشهد بعض التقييدات للحد من انتشار فيروس كورونا في هذه المدينة الدينية والسياحية.

المصور: سيد حسين مير بور

22/ 33

إقرأ المزيد 

مدينة مشهد.. استخدام البلازما لعلاج 70٪ من مرضى كورونا أثبت فعاليته

كلمات دليلية

تعليقات