Oct 12, 2021 19:49 Asia/Tehran [Updated: Oct 27, 2021 22:12 Asia/Tehran]
  • الإعلان عن فوز 97 امرأة في الانتخابات البرلمانية العراقية

أعلن مجلس الوزراء العراقي عن فوز 97 امرأة في أنتخابات مجلس النواب التي جرت أول أمس، لافتا إلى أن الرسالة الحقيقة للمرأة لن تتوقف عند دخولها إلى البرلمان، بل يتعين على جميع النساء مواصلة الجهود للمشاركة في مختلف مراحل العملية السياسية وصنع القرار.

إيران برس الشرق الأوسط : وقالت يسرى كريم محسن مدير دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان اليوم الثلاثاء إن "نجاح هذه المجموعة من النساء في الوصول إلى البرلمان الجديد، هو نتاج طبيعي لجهود تلك النسوة اللائي أبدين شجاعة وإصرارا للمشاركة الفاعلة، وإن تجربتهن اليوم هى انتصار للمرأة العراقية ومحط فخر للجميع".

وأضافت أنه "وبحسب التحليل الأولي لنتائج الانتخابات، فإن المرأة العراقية تمكنت من الفوز بـ97 مقعدا بزيادة 14 مقعدا عن الكوتا المخصصة للنساء من بينها فائزتان من الأقليات، فيما أظهرت هذه النتائج فوز 57 امرأة بقوتها التصويتية من دون الحاجة إلى الكوتا".

وأشارت يسرى كريم إلى أن "الرسالة الحقيقة للمرأة لن تتوقف عند دخولها إلى البرلمان، بل يتعين على جميع النساء مواصلة الجهود للمشاركة في مختلف مراحل العملية السياسية وصنع القرار، والاهتمام بقضايا المرأة والتشريعات التي من شأنها ضمان حقوقها وتعزيز مكانتها في المجتمع".

وبموجب الدستور العراقي فإن كوتا النساء في مجلس النواب العراقي تبلغ 25 %.

وأظهرت النتائج الأولية التي أعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أمس، فوز الكتلة الصدرية بالمرتبة الأولى في انتخابات مجلس النواب بعد حصولها على أكثر من 70 مقعدا في البرلمان، فيما حلّ حزب تقدم بزعامة رئيس مجلس النواب المنتهية ولايته محمد الحلبوسي بالمرتبة الثانية بعد أن حصل على أكثر من 40 مقعدا.

يذكر أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات بلغت 41 % وفقا لمفوضية الانتخابات.

وتنافس في الانتخابات التي جرت أمس الأول 3249 مرشحا، بينهم 951 امرأة و789 مستقلا و959 مرشحا ضمن 21 تحالفا و1501 مرشح ضمن قوائم الأحزاب البالغة 167 حزبا بينها 58 حزبا ضمن التحالفات، للفوز بمقاعد البرلمان الـ 329 في 83 دائرة انتخابية، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين يحق لهم التصويت أكثر من 24 مليونا.

44

إقرأ المزيد

النتائج الأولية لمقاعد الكتل العراقية المشاركة في الانتخابات البرلمانية

صدور النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في العراق

تغطية خاصة بتفاصيل الانتخابات التشريعية العراقية

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية