Dec 17, 2019 18:22 Asia/Tehran [Updated: Dec 29, 2019 12:49 Asia/Tehran]

تمت إزاحة الستار عن تمثال ابوعبد الله رودكي، الأديب الإيراني الشهيروأستاذ الشعر الفارسي في جامعة موسكو الحكومية.

إيران برس - أوروبا: وشارك في هذا الحفل السفير الإيراني في روسيا "مهدي سنائي" ورئيس جامعة موسكو الحكومية "ويكتورسادونيتشي" إلى جانب رئيس الكلية الآسيوية والأفريقية بجامعة موسكو الحكومية "ابي الكاضييف" وكذلك مجموعة من الدبلوماسيين من السفارتين الأفغانية والطاجيكية وعدد من الأساتذة و الطلبة الجامعيين. 

وأشار السفير الإيراني في روسيا إلى مكانة رودكي المرموقة في الأدب والشعر الفارسي ودوره الفعال في تطوير اللغة الفارسية في المنطقة قائلا ان هذا الشاعر العظيم هو عنصر يربط الدول الناطقة باللغة الفارسية مؤكدا على أهمية تعليم وتعلم قصائده. 
كما أشار فيكتور سادونيتشي ، رئيس جامعة موسكو الحكومية ، إلى العلاقات الثقافية والتاريخية العميقة بين الشعوب الناطقة باللغة الفارسية والشعب الروسي قائلاً:" إنه من الضروري تطوير العلاقات الثقافية والأكاديمية بين الشرائح المختلفة للمجتمع الدولي".
وأبوعبد الله جعفر بن محمد بن حكيم بن عبد الرحمن بن آدم و المعروف بـ "رودكي" هو أديب مشهور ومعروف بـ "سيد الشعراء" ؛ أول شاعر فارسي مشهور في الحضارة الفارسية في الفترة السامانية من القرن الرابع الهجري وأستاذ الشعر لهذا القرن في إيران.

88

إقرأ المزيد

مهرجان الأعراق في كرمانشاه.. معرض للتراث و الهوية الثقافية الأصيلة

كلمات دليلية

تعليقات