Aug 02, 2022 21:00 Asia/Tehran [Updated: Aug 16, 2022 14:40 Asia/Tehran]
  • بعد مقتل زعيم القاعدة الشارع العربي بين انتقاد وتشكي

اعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، صباح اليوم الثلاثاء، عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة جوية لطائرة مسيرة في عملية أشرف عليها جهاز الاستخبارات الأمريكية في العاصمة الأفغانية كابول.

إيران برس - أسيا والباسيفيك: ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مسؤولين على دراية بالأمر لم تسمهم، تأكيد مقتل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة في عملية أمريكية حيث تم استهدافه بصاروخين أمريكيين أطلقا من طائرة مسيرة بتجاه شرفة منزل أثناء تواجد الظواهري بها في العاصمة كابول.

وقوبل إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بزوبعة من ردود الفعل عبر المنصات العربية، وسط تباين بردود فعل مرحبة وأخرى منتقدة ومستنكرة، كما شكك آخرون بالرواية الأميركية برمتها.
واعتبر معلقون أن العملية تأتي ضمن جهود محاربة الإرهاب، وانتقدها آخرون مشيرين إلى أنها تأتي في ظل تراجع شعبية الرئيس ومن أجل إنقاذ موقف حزبه الديمقراطي قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، كما انتقد آخرون خرق سيادة الدولة بتنفيذ هذه العملية.
وقال الكاتب عبد الباري عطوان، في تعليقه على تأثير هذا الاغتيال على شعبية الرئيس الأميركي، ان "هذا الاغتيال لن يرفع شعبية بايدن لأن الرجل لم يكن فاعلا، ولا نستبعد قيادة يمنية شابة تتولى القيادة وأكثر تشددا تعيد بناء التنظيم".
وفي سياق آخر، شكك مغردون بالرواية الأميركية، ومنهم ناجح إبراهيم، أحد مؤسسي الجماعة الإسلامية في مصر، موضحا بتصريحات صحفية أن عمر الظواهري لا يقل عن 70 عامًا، وحالته الصحية ليست مستقرة، وإن حدثت الوفاة فهي طبيعية.
 
44/88

إقرأ المزيد

الحصانة القضائية كانت غطاء لجرائم الأجانب في أفغانستان

حزب أفغاني يدين جرائم القوات البريطانية في جنوب أفغانستان

إيران وباكستان تؤكدان على ضرورة إرساء السلام والاستقرار في أفغانستان

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية