Jun 29, 2022 19:07 Asia/Tehran [Updated: Aug 19, 2022 20:58 Asia/Tehran]
  • رئيسي: تواجد الكيان الصهيوني في اي مكان يقوض الامن هناك

قال رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن تواجد كيان الاحتلال الصهيوني في أي مكان يفاقم التوتر ولايصب في مصلحة الأمن الإقليمي بأي حال من الأحوال. 

إيران برس - أسيا والباسيفيك: وخلال لقائه مع الرئيس الأذربيجاني الهام على اف اليوم الأربعاء على هامش القمة السادسة للدول المطلة على بحر قزوين في العاصمة التركمانية عشق أباد ، أضاف سيد إبراهيم رئيسي إن التعاون بين الدول المتشاطئة لبحر قزوين ولاسيما في ظل التطورات الدولية الأخيرة أصبح أكثر أهمية.

وأكد رئيسي أن هذا العنصر لم يسهم في الازدهار الاقتصادي ورخاء الشعوب وحسب، وإنما سيؤدي إلى تعزيز السلم والاستقرار الإقليمي وحل قضايا هذه المنطقة بواسطة الدول المتشاطئة فقط.

وحسب ما أفاد الموقع الإعلامي التابع لرئاسة الجمهورية الإيرانية اعتبر الرئيس الإيراني سيد إبراهيم رئيسي ، في إطار خطط زيارته إلى تركمانستان ، خلال لقائه بالرئيس الأذربايجاني إلهام علييف ان احدى ميزات لاقامة لقاءات في المنطقة هو اللقاء واجراء المفاوضات بين مسؤولي الدول الجارة وخلق مجال لمزيد من التفاهم بينها.

وفي إشارة إلى أن القدرات الموجودة في البلدين أعلى بكثير من المستوى الحالي للعلاقات بين البلدين ، قال الرئيس رئيسي: "من الضروري الاستخدام الأمثل لهذه القدرات لتوسيع التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية ".

وفي إشارة إلى تاريخ العلاقات بين البلدين، أضاف رئيسي: "لقد أثبتت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أنها صديقة لجيرانها خلال الأيام الصعبة ولا تترك أصدقاءها وحدهم في مواجهة المصاعب".

كما أشار رئيس الجمهورية الإيرانية إلى قدرات إيران رفيعة المستوى في مجال الخدمات التقنية والهندسية ، بما في ذلك في مجال الطاقة والهندسة المدنية ، وقال: "قدرات إيران التقنية والخدمية وكذلك قدراتها الجيوسياسية واللوجستية ، بما في ذلك في مجال الترانزيت والنقل مجالان مناسبان لتوسيع التعاون بين البلدين وكذلك تطوير تفاعلات الدول المطلة على بحر قزوين.

وصرح رئيسي: لا يمكن تحقيق الأمن في المنطقة إلا بتعاون دول المنطقة وجيران بحر قزوين.

بدوره قال الرئيس الأذربيجاني أنه بعد لقائه السابق مع الرئيس الإيراني ، تم تسريع تعزيز العلاقات الثنائية على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي (ايكو) في عشق آباد ، وأعرب عن أمله في أن يسفر لقاء اليوم عن تعزيز العلاقات وارتقاء مستوى التعاون بين البلدين.

44

إقرأ المزيد 

رئيسي: العلاقات بين ايران وتركمانستان تتوسع بسرعة

رئيسي: بحر قزوين هو تراث وثروة للدول المطلة عليه

الرئيس رئيسي يزور تركمانستان

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية