Jun 29, 2022 11:33 Asia/Tehran [Updated: Jul 31, 2022 19:28 Asia/Tehran]

اعتبر الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي بحر قزوين بأنه تراث وثروة للدول المطلة عليه، قائلًا إن أكثر من 270 مليون شخص ینتفعون بهذا البحر.

إيران برس - إيران: وتوجه الرئيس الإيراني اليوم الأربعاء إلى العاصمة التركمانستانية عشق آباد بدعوة رسمية من نظيره التركماني، سردار بيردي محمدوف، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى لحضور القمة السادسة لدول حوض بحر قزوين.

كما سيعقد الرئيس الإيراني اجتماعات ومحادثات مع الرؤساء الحاضرين في القمة.

وتستضيف عشق آباد اليوم الأربعاء القمة السادسة لدول حوض بحر قزوين بمشاركة رؤساء الدول الأعضاء الخمس.

وقال رئيسي قبيل مغادرته طهران إلى العاصمة التركمانستانية صباح اليوم، إن هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة رسمية من نظيره التركماني سردار بيردي محمدوف لحضور القمة السادسة لدول حوضى بحر قزوين.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن لدى إيران علاقات جيدة مع دول حوض بحر قزوين، لافتًا إلى أنه خلال القمة سيتباحث حول مختلف القضايا منها النظام القانوني لبحر قزوين والاستخدام السلمي له بهدف تعزيز أمنه، وتعزيز التعاون بين الدول المطلة عليه في مجال النقل والترانزيت والتجارة، وكيفية إدارة الموارد الطبيعية الموجودة فيه، وحماية البيئة ومنع تواجد الأجانب في بحر قزوين والذي تتفق عليه جميع الدول المطلة عليه.

كما لفت إلى العلاقات الجيدة التي تربط بين طهران وعشق آباد على مدى الثلاثين عامًا الماضية وقال: نرى اليوم تحسنًا طرأ على ظروف الترانزيت وأوضاع مقايضة الغاز بين البلدين وازدهار العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما، بعد تراجع جائحة کورونا خلال الأشهر الماضية وإزالة العقبات التي كانت تعترض طريق العلاقات بين البلدين.

22/33

اقرأ المزيد

رئيسي: تركمانستان لها مكانة خاصة في العلاقات بين إيران وجيرانها

رئيسي يشارك في اجتماع قمة إيكو في تركمانستان

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية