Sep 03, 2020 19:05 Asia/Tehran [Updated: Sep 03, 2020 20:04 Asia/Tehran]
  • الدم والنفط.. كتاب جديد يكشف حقائق مثيرة عن صعود ‘بن سلمان’ للسلطة وحياته الخاصة

صدر أول أمس الثلاثاء في الولايات المتحدة كتاب ‘الدم والنفط’ للصحفي، برادلي هوب، والمستشار المالي، جستن شيك، والذي يكشف تفاصيل هامة عن صعود محمد بن سلمان إلى ولاية العهد ويبرز أساليبه في مواجهة خصومه ومعارضيه اعتقالًا وتعذيبًا.

إيران برسالأميركيتان: ويتحدث کتاب “الدم والنفط” عن طموح ولي العهد السعودي الشرس للوصول إلى قوة عالمية، وبعض من تفاصيل ما جرى في فندق “الريتز كارلتون” مع المعتقلين، وخططه ضد قطر والتي سبقت إعلان الحصار عليها. وهذا ليس الكتاب الأول عنه في الغرب، وربما لن يكون الأخير.

والكتاب الذي صدر حاليًا في الولايات المتحدة يروي بعضًا من محطات باتت معروفة عن كيفية صعود الأمير الشاب إلى السلطة. 

وتُعدّ محطة “الريتز كارلتون” إحدى هذه المحطات، حيث يورد الصحافيان في صحيفة “وول ستريت جورنال” تفاصيل ما جرى وراء جدران هذا الفندق الفخم في تشرين الثاني/ نوفمبر2017، ومن بين ما يكشفانه طلب ابن سلمان تصميم ثياب اعتقال خاصة بالمعتقلين رغبةً منه في الشعور بالسطوة والقوة.

والشعور بالسطوة والقوة كان ملازمًا لهاجس جمع المال لدى الأمير السعودي منذ كان فتى صغيرًا عمره 16 عامًا حين جمع مئة ألف دولار بعد بيعه ساعات فاخرة قُدّمت له كهدايا.

أما في الأمسيات الصحراوية فحديث لا ينتهي عن خطط لأن يصبح مليارديرًا على غرار ستيف جوبز وبيل غيتس.

يخصص الكتاب مساحة للأزمة الخليجية، حيث يؤكد ما كانت كشفته تقارير سابقة عن خطط ضد قطر سبقت إعلان الحصار عليها، من بينها خطة لتصويرها كدولة راعية للإرهاب في آذار/ مارس عام 2017، أُستخدمت فيها مجموعة من الصحافيين ذوي التأثير في الرأي العام.

ويقول كاتبا “الدم والنفط” إن فهم صعود الأمير الشاب إلى السلطة أمر يزداد أهميةً بالنسبة للعالم لتقييم الاتجاه الذي ستتخذه المملكة حين يعتلي العرش.

22/33

اقرأ المزيد

كدخدائي: آمال ابن سلمان تبخرت بتفشي فيروس كورونا

المتحدث باسم الخارجية يرد على تصريحات "محمد بن سلمان"

كلمات دليلية

تعليقات