Dec 03, 2021 12:27 Asia/Tehran [Updated: Jan 25, 2022 21:21 Asia/Tehran]
  • أحدث الأخبار بشأن متحور أوميكرون

 أثارت سلالة أوميكرون، التي رُصدت لأول مرة في جنوب أفريقيا وقالت منظمة الصحة العالمية إنها شديدة العدوى، قلقا على مستوى العالم.

إيران برس - أفريقيا : وأعلن وزير الصحة اليوناني "ثانوس بلفريس"، أمس الخميس، عن اكتشاف أول إصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في جزيرة كريت.

فيما ذكرت قناة "بي.إف.إم" التلفزيونية، نقلا عن هيئة الصحة المحلية أنه تم تسجيل إصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في منطقة باريس/إيل دو فرانس الكبرى مضيفة أن المصاب عاد مؤخرا من نيجيريا.

كان قد تم رصد أول حالة إصابة بأوميكرون يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 في جنوب أفريقيا، حيث ارتفعت الإصابات بشكل حاد، وانتشر المتحور منذ ذلك الحين إلى أكثر من 20 دولة وفرض العديد منها قيودا على السفر.

وقالت السلطات، إن أوميكرون، النسخة الجديدة ذات التحورات الكثيرة من فيروس كورونا، أحكمت قبضتها وأصبحت هي النسخة السائدة في جنوب أفريقيا.

يأتي ذلك بعد أقل من 4 أسابيع من ظهورها، فيما انضمت الولايات المتحدة لصفوف الدول التي غزاها المتحور بعد تسجيل أول حالة داخل حدودها.

وتدلل المؤشرات الأولية على أن أوميكرون قد يكون أشد عدوى من النسخ المتحورة السابقة، فيما تسبب بالفعل في هزات بالأسواق المالية، بفعل المخاوف من أن تؤدي القيود الجديدة في أنحاء العالم لوأد الانتعاش الوليد بعد الخراب الاقتصادي الذي تسبب فيه الوباء.

قيود السفر بسبب متحور أوميكرون

قالت بريطانيا إن إجمالي الإصابات بالمتحور الجديد بلغ 22 حالة وإن الرقم قابل للزيادة بشكل أكيد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 56 دولة فرضت تدابير تتعلق بالسفر في مواجهة أوميكرون اعتبارا من يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأعلنت اليابان التي منعت بالفعل جميع الوافدين الأجانب تسجيل ثاني حالة من المتحور الجديد وقالت إنها ستتوسع في فرض قيود السفر.

وأضافت هونج كونج كلا من اليابان والبرتغال والسويد إلى قائمتها للبلدان التي تحظر قدوم مسافرين منها، في حين قالت أوزبكستان إنها ستعلق الرحلات مع هونج كونج وجنوب أفريقيا.

وحظرت ماليزيا مؤقتا قدوم المسافرين من 8 دول أفريقية وقالت إن القائمة قد تشمل أيضا بريطانيا وهولندا.

وحظرت الولايات المتحدة دخول جميع الأجانب تقريبا الذين زاروا واحدة من 8 بلدان في جنوب قارة أفريقيا.

وفيما تواصل دول العالم القيود على حدودها، قالت نيجيريا إن المتحور الجديد تفشى قبل أسابيع مما كان يعتقد.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن "حظر السفر الشامل لن يمنع انتشار المتحور على الصعيد العالمي، كما يمثل عبئا ثقيلا على الحياة وسبل العيش" ونصحت المعرضين للخطر أو الذين بلغوا الستين من العمر أو أكثر ولم يحصلوا على التطعيم بتأجيل أي قرار يتعلق بالسفر.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن قيود السفر التي فرضتها بعض الدول لمكافحة انتشار كوفيد-19 والتي تعزل دولة أو منطقة واحدة بعينها "ليست فقط غير عادلة وذات طابع عقابي قاس وإنما أيضا غير فعالة".

وقالت ألمانيا التي تجد صعوبات في مكافحة الارتفاع في حالات الإصابة والوفيات بكوفيد-19 إن الفحوص أكدت إصابة أربعة أشخاص ممن حصلوا على التطعيم على نحو كامل بالمتحور الجديد في جنوب البلاد لكن الأعراض التي ظهرت عليهم بسيطة.

ويقول محللون إن شركات الطيران العالمية تستعد لمواجة اضطرابات جديدة إذ يمكن أن يجبرها أوميكرون على تعديل الجداول الزمنية ووجهات السفر في غضون وقت قصير.

44

إقرأ المزيد

تسجيل أول حالة إصابة بمتحور أوميكرون في السعودية

أوميكرون؛ تدابير صحية وأمنية في بريطانيا + فيديو

المتحور أوميكرون دفع اليابان إلى إغلاق حدودها

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية