Nov 16, 2022 09:11 Asia/Tehran [Updated: Jan 31, 2023 13:59 Asia/Tehran]
  • أمير عبد اللهيان يؤكد على أهمية احترام سيادة الدول

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على أهمية احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأذربيجاني، جيحون بايراموف.

إيران برس-إيران: وتصاعد التوتر في العلاقات بين الجارتين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية أذربيجان في الأسابيع الأخيرة.

وفي أعقاب الدعاية العدائية لوسائل الإعلام والسلطات الرسمية لجمهورية أذربيجان ضد إيران، استدعت وزارة الخارجية الخميس الماضي سفير باكو لدى طهران، على علي زاده، وسلّمته مذكرة احتجاج بشأن التصريحات غير المسؤولة لكبار المسؤولين في أذربيجان والدعاية المعادية لوسائل إعلامها ضد طهران.

وأعرب أمير عبد اللهيان خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى أمس الثلاثاء، عن استيائه من التصريحات غير الحقيقية التي أدلى بها الجانب الأذربيجاني خلال الفترة الأخيرة، معتبرًا احترام سيادة الدول ووحدة وسلامة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية مبادئ هامة أساسية.

ووصف وزير الخارجية الإيراني القنوات الرسمية والدبلوماسية أفضل سبيل لحل أي سوء تفاهم محتمل وخلافات في الرأي وأكد أن إثارة مثل هذه القضايا في وسائل الإعلام لا تساعد في حل المشكلة بل توفّر أرضية للاستغلال من قبل الأعداء.

واعتبر تطوير العلاقات مع الجيران بما في ذلك جمهورية أذربيجان أولوية للسياسة الخارجية الإيرانية، مشددًا على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما دعا وزير الخارجية الإيراني نظيره الأذربيجاني للمشاركة في الاجتماع المعروف باسم 3 + 3 في طهران والذي جاء بمبادرة من قبل جمهورية إيران الإسلامية كإطار لحل القضايا الإقليمية من خلال الخيارات الدبلوماسية.

بدوره أشار وزير الخارجية الأذربيجاني خلال الاتصال الهاتفي إلى الاجتماع الأخير بين رئيسي البلدين في آستانا وقيّم المحادثات والاتصالات بين المسؤولين الإيرانيين والأذربيجانيين بـ الإيجابية، مؤكدًا استعداد باكو لتعزيز العلاقات وحل أي سوء تفاهم محتمل.

كما شدد الطرفان على ضرورة مواصلة العلاقات بين مختلف القطاعات والمؤسسات في البلدين لتعزيز العلاقات الودية وحل أي سوء تفاهم محتمل.

33

اقرأ المزيد

وزارة الخارجية الإيرانية تستدعي سفير جمهورية أذربيجان لدى طهران

إيران تؤكد على ضرورة تطوير العلاقات مع جمهورية أذربيجان

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية