Jun 23, 2022 09:39 Asia/Tehran [Updated: Jun 23, 2022 11:08 Asia/Tehran]
  • رئيسي يؤكد على ضرورة منع التدخلات الأجنبية في بحر قزوين

أكد الرئيس الإيراني على أهمية تعاون الدول المجاورة المطلة على بحر قزوين ومنع التواجد العسكري للأجانب في المنطقة خاصة الوضع الاستثنائي السائد في شواطئ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

إيران برس - إيران: وخلال استقباله وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مساء أمس الأربعاء، اعتبر “سيد إبراهيم رئيسي” اللقاءات والمفاوضات المستمرة بين الرؤساء والمسؤولين الإيرانيين والروس بأنها دليل على وجود عزيمة جادة للبلدين على بلورة المرحلة الجديدة من التعاون الاستراتيجي المفيد للشعبين بما في ذلك المجال الاقتصادي.

وبعد تقرير رفعه وزير الخارجية الروسي عن آخر المستجدات المرتبطة بمسار التعاون الاقتصادي بين البلدين، قال إنّ تطوير التعاون والتنسيق يشكل آلية فاعلة للتصدي للحظر والتفرد الاقتصادي الأمريكي ضد الدول المستقلة.

كما شدد رئيسي على ضرورة الوقف الفوري للحرب الأوكرانية معلنا استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتقديم المساعدة للتوصل إلى حل دبلوماسي في هذا المجال، قائلًا إنّه لا شك في أن التحركات الأمريكية والناتو أدت إلى هذا الصراع وعلى هذا فإنه يجب القيام بعمل حيال المحاولات التي تبذل لزيادة نفوذ الناتو في كل المناطق الدولية بما في ذلك منطقة غرب آسيا والقوقاز وآسيا الوسطى.

بدوره قدم وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” خلال اللقاء إيضاحات مستفيضة حول زوايا التعاون بين طهران وموسكو بما في ذلك القطاع الاقتصادي مؤكدا على استعداد وحرص بلاده علد الرقي بمستوى التعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية على المستوى الاستراتيجي.

كما لفت وزير الخارجية الروسي إلى ضرورة عضوية إيران في منظمة شانغهاي للتعاون الاقتصادي معلنا عن دعم موسكو لرفع مستوى دور إيران في المنظمات الإقليمية والدولية.

66

اقرأ المزيد

الرئيس الإيراني يستقبل وزير الخارجية الروسي

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية