Sep 16, 2021 20:59 Asia/Tehran [Updated: Oct 15, 2021 22:14 Asia/Tehran]

أكد رئيس الجمهورية السيد ابراهيم رئيسي خلال لقائه الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف اليوم الخميس على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، أكد على ضرورة ارتقاء مستوى العلاقات الاقتصادية بين طهران وطشقند متماشيا مع العلاقات السياسية بينهما.

إيران برس - إيران: وقال الرئيس الايراني خلال هذا اللقاء إن تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون بين ايران واوزبكستان ومشاركة القطاع الخاص للبلدين يمكن أن يلعبا دورا فعالا في توسيع العلاقات والتعاملات الاقتصادية بين الجانبين.

واضاف رئيسي أن الموقف الإيجابي والبناء لرئيس أوزبكستان يمكن أن يكون مثمرًا للغاية للمنطقة والدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.

وشدد الرئيس الإيراني على أن اجراءات الحظر لم و لن تكن عقبة أمام تقدم إيران، وقال: نسعى لرفع اجراءات الحظر الجائر ضد الجمهورية الإسلامية.

وقال رئيسي إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم تشكيل حكومة شاملة بمشاركة كافة المكونات والمجموعات العرقية في أفغانستان، الأمر الذي سيؤدي إلى إحلال السلام والاستقرار في هذا البلد.

ومن جانبه أشار الرئيس الأوزبكى خلال هذا اللقاء إلى أن البلدين لديهما تفاهم جيد في مجال العلاقات السياسية، وقال إن السجل الحضاري والتاريخي المشترك للبلدين يمكن أن يلعب دورا هاما في تسهيل توسيع العلاقات الاقتصادية والثقافية بين ايران واوزبكستان وارتقاء مستوي التعاون بين الناشطين الاقتصاديين في القطاع الخاص للبلدين.

واضاف أن أوزبكستان تبحث عن خارطة طريق عملية لتوسيع العلاقات الاقتصادية مع إيران ، خاصة في مجال النقل ، ولجعل ممر الاتصال بين الشمال والجنوب بمحورية  ميناء جابهار الايراني أكثر نشاطا.

77

إقرأ المزيد

رئيسي: إيران تولي أهمية فائقة لمنظمة شنغهاي للتعاون الإقليمي

رئيس الجمهورية يغادر إلى طاجيكستان

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية