Aug 06, 2021 09:22 Asia/Tehran [Updated: Jan 21, 2022 22:19 Asia/Tehran]
  • قاليباف: السلام يتحقق بالحوار بين كل الفصائل السياسية في أفغانستان

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران محمد باقر قاليباف على ضرورة الحوار بين الفصائل السياسية في أفغانستان وإحلال السلام في هذا البلد الآسيوي.

إيران برس - إيران: وخلال استقباله أمس الخميس الرئيس الأفغاني، محمد أشرف غني، على هامش مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني الجديد، السيد إبراهيم رئيسي، في طهران أشار قاليباف إلى الأواصر العميقة والعلاقات التاريخية والدينية والثقافية واللغوية المشتركة بين البلدين وقال إن العلاقات الثقافية والتاريخية بين البلدين وفرت فرص مناسبة لتطوير وتوسيع العلاقات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران إلى التطورات الأخيرة في المنطقة وقال إن سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية مبنية على إرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

وأضاف قاليباف أن الجمهورية الإسلامية تدعم أي خطوة لإحلال السلام والأمن المستدامين ومنع إراقة الدماء في أفغانستان.

ووصف قاليباف تدخل القوات الأجنبية في أفغانستان بأنه سبب لانعدام الأمن فيها، وأشار إلى أنه ما دامت القوات القادمة من خارج المنطقة متواجدة في البلد الآسيوي فإن انعدام الأمن سيستمر فيه.

بدوره وصف الرئيس الأفغاني أجواء العلاقات بين إيران وأفغانستان بالأخوية، وقال إن القواسم المشتركة العريقة بين البلدين ستعزز العلاقات الودية بينهما.

وأضاف أن الشعب الأفغاني لن ينسى أبدًا تعاطف ومساعدة إيران حكومةً وشعبًا للأفغان في فترة الأزمات المختلفة في بلدهم، وخاصة  حسن استضافة الإيرانيين للمهاجرين الأفغان.

وأكد الرئيس الأفغاني أن استمرار الحرب ليس حلًا لأزمة أفغانستان الراهنة وقال إن قتل المواطنين الأبرياء لا يمكن أن يعوّض حالات التخلف السابقة ويجب علينا حل المشاكل الحالية من خلال الحوار والتفاوض.

22/77

اقرأ المزيد

الخارجية الإيرانية : الاستقرار في افغانستان يعد جزءا لا يتجزأ من سياسة طهران

ايران تعلن دعمها لمبادرة غوتيرش لتنفيذ وقف اطلاق النار في افغانستان

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية