Apr 10, 2021 17:48 Asia/Tehran [Updated: May 14, 2021 22:13 Asia/Tehran]
  • إیران تبدأ عملية ضخ الغاز في الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي

بدأت إیران عملية ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد بأمر من رئاسة الجمهورية.

إيران برس إيران : بإيعاز من رئيس الجمهورية، حسن روحاني، وفي الذكرى الـ15 لليوم الوطني لـ’’التكنولوجيا النووية‘‘، بدأت إيران عملية ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد في منشأة ’’نطنز‘‘ لتخصيب اليورانيوم.

وفي هذا الإطار، بدأ الاختبار الآلي لجهاز الطرد المركزي IR9 وكذلك تمّ تدشين مركز لتجميع أجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد.

ومن جملة المشاريع التي تمّ تدشينها اليوم السبت هي ’’تصميم وإنشاء وتدشين المرحلة الثانية من الإنتاج الصناعي لتركيبات الديوتريوم في مجمع ’خنداب‘ للماء الثقيل في أراك، وتدشين مركز الإسعاف الإشعاعي في أراك، وتدشين 6 مشاريع تكنولوجية نووية في مجال التخصيب في نطنز، وتصميم وتصنيع وتدشين ليزر الأقراص 5 كيلوواط وليزر الألياف 10 كيلوواط، وافتتاح المركز الوطني لتكنولوجيا الكوانتم في طهران، وافتتاح المركز الوطني لفصل وتطوير استخدام النظائر المستقرة في منشأة ’فُردو‘ في قم، والإنتاج شبه الصناعي لجهاز القياس الآني لسادس فلوريد اليورانيوم، وإنتاج 4 أدوية مشعة علاجية وتشخيصية، وتصنيع وتجميع النموذج الأول من جهازي الطرد المركزي IR9S وIR9IB.

ومن المشاريع الأخرى التي تمّ تدشينها اليوم هي ضخ الغاز في سلسلة كاملة تضم 164 جهاز طرد مركزي شبه صناعي من طراز IR6، وضخ الغاز في المرحلة الاولى لـ 30 جهاز طرد مركزي من طراز IR6S يعرف بـ’’شاهد‘‘ مع إمكانية الفصل، وتركيب أجهزة طرد مركزي جديدة في مجمع ’’الشهيد أحمدي روشن (نطنز)‘‘، وبدء الاختبار الآلي لأجهزة الطرد المركزي IR9 مع إمكانية الفصل.

كما تمّ اليوم تدشين مركز لتجميع أجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد.

يذكر أن تدشين هذه المنجزات تمّ اليوم في محافظات إصفهان ومركزي وألبرز وطهران وقم.

وتزامنًا مع اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية تمّ اليوم أيضًا إقامة معرض للمنجزات النووية.

وقام رئيس الجمهورية، حسن روحاني، بتفقد هذا المعرض رفقةَ مساعده رئيس منظمة الطاقة الذرية، علي أكبر صالحي، ورئيس مكتب الرئاسة، محمود واعظي، ومساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجية، سورنا ستاري.

66

اقرأ المزيد

روحاني: أمريكا والوكالة الدولية للطاقة الذرية مدينتان لـ إيران

إيران تؤكد على متابعة مشاريع وخطط نووية رغم إجراءات الحظر

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية