Mar 07, 2021 07:50 Asia/Tehran [Updated: Apr 19, 2021 10:03 Asia/Tehran]
  • روحاني: أمن العراق واستقراره يحظيان باهمية جادة لإيران

أكد الرئيس الإيراني أن وحدة العراق وإرساء الأمن والسلام فيه تحظى بأهمية جادة لإيران.

إيران برس - الشرق الأوسط: وخلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” جرى أمس السبت قال الشيخ “حسن روحاني” إن إيران تعارض أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية العراقية وتعتبره بأنه على حساب هذا البلد والمنطقة برمتها.

وأضاف روحاني أن الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية لتواكب العلاقات السياسية يحظى بأولوية قصوى لإيران والقيام بالتسهيل في إصدار التأشيرات التجارية للتجار ورجال الأعمال والشركات الاستثمارية الخاصة من شأنه أن يساهم في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما لفت الرئيس الإيراني إلى أن مليارات من الدولارات من الأرصدة الإيرانية تجمدت في البنوك العراقية بشكل يتعارض مع القانون وعلى الرغم من وعود المسؤولين العراقيين المتكررة فإن الأموال الإيرانية لم تفرج عنها بعد، مؤكدا ضرورة الإفراج عن الأرصدة الإيرانية من العملات الصعبة المجمدة في البنوك العراقية على جناح السرعة.

وعن دور الأمريكيين المدمر في المنطقة، أكد الرئيس الإيراني أن الأمريكيين كان لهم دوما دور مدمر في المنطقة والإسراع في ترجمة قرار البرلمان العراقي في طرد القوات العسكرية الأمريكية من العراق على أرض الواقع من شأنه أن يساهم في إحلال السلام والاستقرار والهدوء في البلاد.

كما أكد الرئيس الإيراني أن طهران على استعداد للتعاون مع الدول الإقليمية لإرساء الأمن والسلام والهدوء.

هذا ووصف رئيس الوزراء العراقي خلال هذا الاتصال إيران بأنها دولة صديقة وجارة طيبة للعراق، معتبرًا ربط خط السكك الحديد بين البلدين بأنه خطوة هامة في اتجاه تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بغداد وطهران.

كما أعرب الكاظمي عن شكره لإيران بسبب تقديم يد المساعدة لإحلال الأمن والاستقرار في العراق، معتبرًا الحظر الأمريكي ضد إيران بأنه غير شرعي وجائر.

66

اقرأ المزيد

السادس من آذار يومًا وطنيًا للتسامح والتعايش في العراق

البابا فرنسیس يلتقي بالسيد السيستاني في النجف الأشرف

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية