Jan 04, 2021 13:29 Asia/Tehran [Updated: Jan 04, 2021 14:40 Asia/Tehran]
  • ظريف: الطريقة التي استشهد بها الفريق سليماني تُظهر عجز وتعاسة ترامب

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن اغتيال القائد الشهيد قاسم سليماني في غارة جوية للقوات الأمريكية يُظهر غاية عجز وتعاسة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي اضطر لارتكاب هذا العمل ضد قائد ميداني بهذه الطريقة.

إيران برس - إيران: وأوضح ظريف في مقابلة تلفزيونية مساء الأحد: إن الأمريكيين كانوا يشعرون بالخوف من الحاج قاسم سليماني ويعتبرونه أسطورة ساحة الحرب. كان الشهيد سليماني أسطورة ألحقت الهزيمة بالأمريكيين في كل من سوريا واليمن.

وأشار ظريف إلى ما كان يتمتع به الشهيد سليماني من قدرات في ساحة الدبلوماسية أيضًا، وقال إن الشهيد سليماني كان بطلًا في ساحة مكافحة الإرهاب كما كان بطلًا يدعو إلى السلام والعمل على إحباط المخططات الأميركية.

كما نوه إلى الخصائص الشخصية للشهيد سليماني، معتبرًا أن دم الإنسان وعرض الناس وإنهاء الصراع كلها كانت مهمة بالنسبة له وكان شخصية دبلوماسية بارعة وذا قدرة كبيرة على المحاورة والإقناع.

وأشار وزير الخارجية إلى دور الشهيد سليماني في نجاح مؤتمر ’’بون‘‘ للسلام في أفغانستان، مضيفًا، حينما شنّت السعودية الحرب على اليمن، قدّمت الخارجية الإيرانية مقترحًا لوقف إطلاق النار بدعم من الحاج قاسم سليماني.

ولفت ظريف أيضًا إلى معارضة السعودية لإحلال السلام في اليمن، مضيفًا: عندما بدأت الحرب على اليمن، أعلن وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري أن السعوديين قالوا إنهم سيُنهون الحرب في غضون 3 أسابيع، لكن الأسابيع الثلاثة أصبحت الآن 5 أعوام.

واستشهد سليماني وأبو مهدي المهندس مع 8 من رفاق دربهما خلال غارة أمریکیة نفّذته طائرة مسيرة فجر يوم الجمعة 3 يناير/ كانون الثاني 2020 بالقرب من مطار بغداد الدولي.

22/33

اقرأ المزيد

ظريف: الجهة الوحيدة التي انتفعت من اغتيال الشهيد سليماني هي داعش

ظريف: أي لعب بالنار سیأتي برد فعل جادّ

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية