Jan 27, 2021 08:31 Asia/Tehran [Updated: Jan 27, 2021 08:36 Asia/Tehran]
  • مسؤول إيراني: في القضايا الإقليمية، إيران لا تفاوض إلا دول المنطقة

أكد المساعد السياسي والدولي لوزير الخارجية الإيراني أن طهران لن تفاوض دول مجموعة 5+1 إلا في موضوع طريقة تنفيذ الاتفاق النووي (خطة العمل المشترك الشاملة) وفيما يتعلق بأمن منطقة الخليج الفارسي مستعدة للتفاوض فقط مع دول المنطقة دون تدخل أي قوة أجنبية.

إيران برس - الشرق الأوسط : وخلال لقاء جمع أمس الثلاثاء بين وزير الخارجية الكويتي الشيخ “احمد ناصر المحمد الصباح” و“سيد عباس عراقجي” وضع الأخير النقاط على سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية حيال إمكانية عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي، قائلًا إنّه لن تكون هناك أي مفاوضات حول الاتفاق النووي أو قضايا أبعد من الاتفاق النووي إلا أن طريقة وكيفية عودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي وتنفيذه من شأنها أن تتم ضمن‌ مجموعة 5+1.

وشدد على أنه بناء على هذا، فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أولا لن تفاوض مجموعة 5+1 إلا حول طريقة تنفيذ الاتفاق النووي وثانيا فيما يتعلق بأمن المنطقة فإنها مستعدة للتفاوض فقط مع دول المنطقة دون تدخل أي قوة أجنبية.

وثمن عراقجي خلال اللقاء الجهود التي تبذلها الكويت لتحقيق التفاهم والمصالحة بين دول الخليج الفارسي، مؤكدًا على عنصري الحوار وعدم تدخل الدول الأجنبية في شؤون المنطقة باعتبارهما عنصرين مهمين لإرساء الأمن الجماعي على المستوى الإقليمي.

وشدد المسؤول الإيراني على ضرورة استمرار المداولات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والكويت على صعيد القضايا الثنائية والإقليمية، مبلغا الكويت عزيمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وإرادتها لتعزيز العلاقات مع الكويت وباقي الدول الإقليمية.

وأضاف عراقجي أنه نظرا للطاقات المتوفرة على المستوى الإقليمي فإن التعاون بين الدول المطلة على الخليج الفارسي في مختلف المجالات من شأنه توفير مستقبل زاخر وباعث للأمل للمنطقة.

وأشار إلى الأهمية التي يحظى بها إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة من قبل الدول الإقليمية أنفسها، معتبرًا إياهما رهنا بالتعاون الجماعي لهذه الدول وعدم التدخل الأجنبي.

إلى ذلك رحب الشيخ احمد ناصر خلال اللقاء باستمرار المداولات بين البلدين، مؤكدا أن الحوار بين دول المنطقة هو السبيل الوحيد والمناسب لتذليل الخلافات.

كما أكد وزير الخارجية الكويتي حرص وإرادة بلاده على تنمية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

66

اقرأ المزيد

أمير الكويت يُعيد تكليف الشيخ صباح الخالد بتشكيل حكومة جديدة

وزيرا الخارجية الكويتي والأفغاني يدينان اغتيال العالم الإيراني

 

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية