Oct 23, 2020 13:32 Asia/Tehran [Updated: Oct 23, 2020 13:47 Asia/Tehran]
  • قلق سعودي من فوز بايدن

قالت وكالة رويترز الأمريكية إن قلقا سعوديا يتنامى بحال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، بالانتخابات الرئاسية مطلع تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل.

إيران برس - الشرق الأوسط : وذكرت الوكالة أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تمتع بحرية شبه مطلقة في ظل العلاقة الشخصية التي تربطه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، غير أن الأمير الجريء الذي يتولى تسيير الأمور في المملكة، سيضطر للسير بخطى وئيدة أكثر حذرا إذا ما فاز الديمقراطيون في انتخابات الرئاسة، ورسموا مسارا آخر للعلاقات الاستراتيجية.

وسيكون سجل الرياض في مجال حقوق الإنسان والجريمة الوحشية التي راح ضحيتها في 2018 الصحفي السعودي جمال خاشقجي الكاتب بصحيفة واشنطن بوست، واعتقال الناشطات وكذلك حرب اليمن، نقاط خلاف رئيسية مع إدارة جو بايدن المرشح الديمقراطي.

والقضية التي تشغل البال في السعودية، هي كيف سيتعامل بايدن مع إيران ومحادثات لإحياء الاتفاق النووي الدولي مع إيران، الذي انسحبت منه واشنطن في 2018.

وفي حين أن الرياض وحلفاءها الخليجيين يفضلون إدارة ترامب، التي منحت الأولوية للصفقات المربحة بدلا من قضايا حقوق الإنسان، فقد قالت خمسة مصادر إقليمية ودبلوماسيون؛ إن فوز بايدن لن يقلب تحالفات قائمة منذ عشرات السنين رأسا على عقب. غير أنهم قالوا إن بايدن ربما يقرن الدعم الأمريكي بشروط أصعب.

وكان بايدن تعهد في حملة الدعاية الانتخابية بإعادة تقييم العلاقات مع السعودية، عملاق تصدير النفط والمشتري الرئيسي للسلاح الأمريكي، والمطالبة بقدر أكبر من محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، وإنهاء الدعم الأمريكي لحرب اليمن.

وقال متحدث باسم الحملة الانتخابية: "بدلا من تقديم شيكات على بياض للحكام المستبدين في مختلف أنحاء العالم كما فعلت إدارة ترامب، سيدافع جو بايدن عن القيم العالمية مع الأصدقاء والأعداء على السواء، ويقف مع العالم الديمقراطي في تصدينا للتحديات المشتركة".

وعزز ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي في البلاد قبضته على السلطة، وسحق المعارضة واعتقل منافسيه على العرش، في خطوات شوهت الصورة الإصلاحية التي ظهر بها ولقيت إشادة في الخارج في بداية تحركه لتحقيق الانفتاح في المملكة.

ونفى الأمير أنه أمر بقتل خاشقجي الذي أثار موجة من الغضب العالمي والخوف في نفوس المستثمرين، لكنه أشار في 2019 إلى أنه يتحمل قدرا من المسؤولية الشخصية؛ لأن الجريمة وقعت وهو في موقع المسؤولية.

66

اقرأ المزيد

الانتخابات الأمريكية باتت كابوسًا للسعودية

استطلاع للرأي: غالبية يهود الولايات المتحدة سيصوتون لبايدن بانتخابات الرئاسة

 

كلمات دليلية

تعليقات