Aug 14, 2020 16:47 Asia/Tehran [Updated: Aug 14, 2020 21:52 Asia/Tehran]
  • إيران تنتقد الوكالة الذرية لصمتها عن أنشطة السعودية والاحتلال الإسرائيلي

انتقد مندوب إيران الدائم لدى مكتب منظمة الأمم المتحدة في جنيف الوكالة الدولية للطاقة الذرية لصمتها عن الأنشطة النووية الخفية التي تقوم بها السعودية وإسرائيل.

إيران برس- أوروبا: وقال “إسماعيل بقايي هامانه” اليوم الخميس في الاجتماع العام لمؤتمر نزع السلاح: في وقت ينتهك فيه الكيان الإسرائيلي كالطرف الوحيد الذي يمتلك أسلحة نووية في المنطقة المعاهدات الدولية صراحتًا ويواصل تعزيز ترسانته النووية، تسبب البرنامج النووي السعودي بتعقيد الأوضاع في المنطقة.

وتابع: على الرغم من انضمام السعودية إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية (إن بي تي) فإنها لا تفي بالتزاماتها وهناك قلق جادّ ومتزايد بشأن برنامجها النووي بسبب عدم شفافيتها وعدم تعاونها مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.    

ودعا الدبلوماسي الإيراني السلطات السعودية إلى الوفاء بالتزاماتها وفقًا لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية واحترام اتفاقات الضمانات الشاملة والتعاون الكامل مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد أن التصرفات المزدوجة للوكالة الدولية للطاقة الذرية أثارت تساؤلات بشأن مصداقيتها وحياديتها المهنية، مضيفًا: ينبغي للوكالة الذرية أن تعمل بمهامّها المتمثلة في إجراء عمليات التفتيش والتحقق النووي وأن تُعدّ تقريرًا عن الأنشطة النووية السعودية.

22

إقرأ المزيد

قاليباف: ستقف إيران بوجه أطماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

كلمات دليلية

تعليقات