Sep 15, 2021 09:07 Asia/Tehran [Updated: Sep 15, 2021 09:29 Asia/Tehran]
  • خمسة أحزاب تونسية يرفض تعليق الدستور

رفضت أحزاب ‘الجمهوري’ و‘التكتل’ و‘آفاق’ و‘أمل’ و‘التيار الديمقراطي’ التونسية، أمس الثلاثاء بشكل مطلق كل دعوات تعليق الدستور في البلاد.

إيران برس - أفريقيا : وطالبت الأحزاب في بيان مشترك رئيس الجمهورية بالالتزام بتعهداته للتونسيات والتونسيين باحترام الدستور وباليمين التي أداها قبل تولي مهامه على رأس الدولة.

كما عبرت الأحزاب المذكورة عن رفضها لحالة الجمع بين السلطة والانفراد بالقرار واستغرابها من استمرار الفراغ الحكومي ومطالبتها بضرورة تكليف رئيس حكومة يتمتع بالكفاءة والاستقلالية وقادر على الاستجابة للانتظارات الاجتماعية والاقتصادية للتونسيين وحل أزمة المالية العمومية لتجنيب البلاد مخاطر الإفلاس.

واستنكرت الأحزاب الاعتداءات المتكررة على الحقوق والحريات وعلى رأسها الحق في التعبير والتنقل ومحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري وغلبة الرأي الواحد على وسائل الإعلام، محملة رئيس الجمهورية المسؤولية السياسية عن هذه التجاوزات وطالبته بوقفها فورا.

كما أعلنت الأحزاب الموقعة على البيان عن تواصل المشاورات بينها داعية القوى المدنية والسياسية الاجتماعية الديمقراطية للعمل المشترك من أجل أخلقة الشأن العام وتحصين الديمقراطية ضد الفساد والقطع مع وضعية الضبابية وتركيز جهود الدولة لتحقيق الاستحقاقات الاجتماعية والاقتصادية للمواطنات والمواطنين.

كما أعلن اتحاد الشغل التونسي مؤخرا عن رفضه أي خطط محتملة لتعليق الدستور واقترح إجراء انتخابات برلمانية مبكرة تفضي إلى برلمان يناقش الدستور وتغيير النظام السياسي.

واستحوذ الرئيس التونسي قيس سعيد في 25 تموز/ يوليو 2021 على السلطة التنفيذية وعزل رئيس الوزراء وجمد عمل البرلمان في خطوة وُصفت انقلاب .

33/ 66

اقرأ المزيد

لعفو الدولية: الرئيس التونسي يمنع 50 شخصا من السفر

الرئيس التونسي يمدد تعليق البرلمان لأجل غير مُسمّى

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية