Aug 16, 2021 10:29 Asia/Tehran [Updated: Oct 28, 2021 21:18 Asia/Tehran]
  • محادثات بين إيران والسعودية لإعادة فتح سفارتيهما

أعلن السفير الإيراني لدى بغداد، إيرج مسجدي، عن عقد محادثات بين إيران والسعودية تستضيفها بغداد لمناقشة قضايا مثل إعادة فتح سفارتي البلدين.

إيران برس - إيران: وقال مسجدي اليوم الإثنين في تصريح: إحدى القضايا تتمثل في إعادة فتح سفارتي البلدین وهذه القضية تم طرحها على الوفدین الإيراني والسعودي وسيتم متابعتها لاحقًا.

وأوضح السفير الإيراني لدى بغداد: عقدت عدة جولات من المحادثات بین الوفدين الإيراني والسعودي في العاصمة العراقية بغداد إلا أن هذه المحادثات توقفت بسبب تزامنها مع تشكيل الحكومة الجديدة في إيران.

وتابع: إن إحدى القضايا التي تناقش بين إيران والسعودية تتمثل بإعادة فتح سفارتي البلدين، معربًا عن أمله في تحقيق نتائج إيجابية أثناء الجولات القادمة من الحوار المشترك.

وحول تواجد القوات الأجنبية في العراق قال مسجدي: إن للجمهوریة الإسلامیة الإيرانية موقفًا مبدئيًا ونظرة عامة وشاملة بشأن القوات الأجنبیة بما فیها القوات الأمريكیة في المنطقة، وهذا الموقف يتمثل في أن المنطقة لیست بحاجة لتواجد هذه القوات فیها، ویجب أن تضمن دول المنطقة نفسها الأمن الإقلیمي وتعمل علی تعزیزه.

وأكد أن طهران ترحب بأي خطوات وإجراءات تؤدي إلى إبعاد القوات الأمريكية من المنطقة وخاصة من العراق.

كما أشار السفير الإيراني لدى بغداد إلى دعم الجمهورية الإسلامية لوحدة العراق وجميع القوميات والطوائف فيها، مؤكدًا أن طهران لن تدعم أي شخص أو حزب عراقي ضد أي طرف آخر في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وتابع أن الجمهوریة الإسلامیة الإيرانية كانت لدیها ولا تزال علاقات واسعة النطاق مع جمیع التیارات والأحزاب العراقية وهذا ما تشاهدونه من الزیارات المکوکیة للمسؤولین العراقیین إلی إيران.

22/33

اقرأ المزيد

مسجدي: زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد فرصة أخرى لتعزيز العلاقات

مسجدي: إيران تعترف بمصالح العراق أكثر من أي بلد آخر

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية