May 24, 2021 08:28 Asia/Tehran [Updated: Jun 16, 2021 00:51 Asia/Tehran]

طهران - إيران برس : قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني ، إنه وفقًا لقانون العمل الاستراتيجي لمجلس الشورى الإسلامي ، يجب أن تنتهي مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) للمنشآت النووية الإيرانية في 25 من أيار/ مایو في إطار البروتوكول الإضافي.

قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني ، إنه وفقًا لقانون العمل الاستراتيجي لمجلس الشورى الإسلامي ، يجب أن تنتهي مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) للمنشآت النووية الإيرانية في 25 من أيار/ مایو في إطار البروتوكول الإضافي.

وصرح شهريار حيدري في حديث خاص لوكالة إيران برس ، حول انتهاء مهلة اتفاق المراقبة النووية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية انه مع انتهاء هذا الاتفاق ، لابد أن يتوقف نشاط الكاميرات وفي مجال المراقبة ، سيبقى فقط الإشراف على الضمانات وذلك في إطار تعاون الوكالة الدولية مع الدول التي تنشط في المجال النووي.

وأضاف حيدري أن الدول الأوروبية والوكالة الدولية للطاقة الذرية طلبت من إيران تمديد الاتفاق لمدة شهر آخر لأن مجلس الشورى الإسلامي يصر على تنفيذ قانون العمل الاستراتيجي لرفع الحظر وعدم إعطاء مهلة أكبر لإلغاء الحظر.

وتابع بالقول أنه إذا قرر المجلس الأعلى للأمن القومي تمديد الاتفاقية التي مدتها ثلاثة أشهر بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ، فإن مجلس الشورى الإسلامي سيقبله ، لكن نواب المجلس لایرجحون إضافة الوقت نظرا الى تجربتهم في الاتفاق النووي.

وشدد حيدري على أن أعضاء مجلس الشورى الإسلامي يصرون على التطبيق الصارم لقانون العمل الاستراتيجي لرفع الحظر ويعتقدون بضرورة وقف التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال البروتوكول الإضافي.

وأكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي أنه إذا أتيحت الفرصة ، يجب على الأطراف المعنية والوكالة الدولية للطاقة الذرية العمل في أسرع وقت ممكن ، لأنه بعد هذه الفرصة المحتملة لن يكون هناك أي تمديد ، لأن مجلس الشورى الإسلامي قلق من عدم تنفيذ قانون العمل الاستراتيجي لرفع الحظر. 

44

إقرأ المزيد 

لا يحق للوكالة الذرية الحصول على صور عن المنشآت النووية

الفريق النووي الإيراني المفاوض يحضر البرلمان

اجتماع اللجنة المشتركة للإتفاق النووي سيعقد غدا

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية