Mar 02, 2021 16:58 Asia/Tehran [Updated: Apr 12, 2021 05:40 Asia/Tehran]

التقى مساعد الرئيس الإيراني للشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري الذي يزور حاليا سوريا التقى بوزير الأبحاث والتعليم العالي السوري بسام إبراهيم.

إيران برس - إيران: وكان تطوير التعاون العلمي المشترك في المجال التكنولوجي والابتكار وإقامة مراكز بحثية وحاضنات تقانية أبرز ما ركزت عليه جلسة المباحثات التي عقدت اليوم الثلاثاء برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم ومعاون الرئيس الإيراني للشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري والوفد المرافق.

وأكد الجانبان خلال اللقاء على توسيع التعاون العلمي والتقني بين البلدين. 

وقال ستاري إن إيران وسوريا بلدان صديقان وساعدت سوريا إيران خلال سنوات الحرب الثماني المفروضة على إيران والأن تقف إيران الى جانب سوريا. 

وأشار وزير التعليم العالي السوري إلى المشتركات التاريخية والاقتصادية والسياسية التي تربط البلدين وقال من الواجب أن أشكر قائد الثورة الإسلامية المعظم والحكومة والشعب في إيران بسبب وقوفهم الى جانب سوريا في حربها التي استمرت 10 سنوات وبعد إيران أشكر روسيا بسبب مساعدتها في تحسين ظروف الحياة ووقوفها الى جانب الشعب السوري خلال هذه السنوات وعلاقاتنا مع موسكو في طور التقدم. 

ونوه إبراهيم بالعلاقات العلمية المتميزة بين سورية وإيران وبرامج التعاون العلمي والثقافي والبحثي المتعددة بينهما والتي تشمل المنح الدراسية وبرامج التأهيل والتدريب وتبادل الطلاب والأساتذة ولاسيما أن إيران ومراكزها العلمية والبحثية قطعت شوطاً كبيراً في الكثير من المجالات العلمية المتطورة وخاصة الطبية منها وتقانات النانو والاختصاصات الهندسية المختلفة.

وأشار الوزير السوري إلى أهمية الاستفادة القصوى من الخبرات العلمية والتقنية التي تمتلكها مراكز الأبحاث الإيرانية والعمل على نقل التكنولوجيا إلى الجامعات والمشافي التعليمية السورية وتزويدها بالتجهيزات الإيرانية المتطورة.

بدوره أعرب ستاري عن استعداد بلاده لتقديم الدعم والمساعدة لسورية في مجال توظيف تقنيات العلوم الحديثة في القطاعات العلمية والزراعية والصناعية والصحية والتأسيس لإقامة مركز بحثي علمي مشترك وتطوير قنوات الاتصال المتبادلة بين مؤسسات الابتكار مثل الحاضنات والحدائق التقانية وغيرها وتسهيل التعاون بين الشركات القائمة على التكنولوجيا وتطوير سوق المنتجات التقانية والاستثمار فيه مشيراً إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية مع الجانب السوري من أجل ذلك.

44

إقرأ المزيد 

ستاري: حققنا نجاحًا كبيرًا في مجال الأدوية والمعدات الطبية

"ستاري" يتفقد الشركات المعرفية والصناعية بمنطقة أروند الحرة

ستاري: الشركات المعرفية تلعب دورًا هامًا في الإنتاج

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية