Jan 26, 2022 17:27 Asia/Tehran [Updated: Jan 26, 2022 17:30 Asia/Tehran]
  • العلاقات بين طهران وباكو مبنية على المعتقدات الدينية

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في لقاءه مع وزير الدفاع الأذربيجاني إن العلاقات بين طهران وباكو مبنية على المعتقدات الدينية المشتركة للشعبين الإيراني والأذربيجاني.

إيران برس - إيران: ويزور وزير الدفاع الأذربيجاني، الجنرال ذاكر حسنوف، إيران حاليًا في زيارة تستغرق يومين للتباحث بشأن التعاون الدفاعي بين البلدين الجارين.

وبحسب الموقع الإعلامي لرئاسة الجمهورية الإيرانية اليوم الأربعاء، قال الرئيس الإيراني في اللقاء إن العلاقات القائمة بين طهران وباكو لا تشبه العلاقات العادية التي تربط بين دول أخرى.

وأضاف: ليست إيران وجمهورية أذربيجان قريبتين فحسب بل العلاقات القائمة علاقات عميقة بين الشعبين بنيت على المعتقدات الدينية المشتركة وتطورت واستحكمت على مر التاريخ أيضًا.

وأشار إلى اللقاء الذي جمعه بنظيره الأذربيجاني، إلهام علييف، على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي (إيكو) بتركمانستان، وقال: تتمثل السياسة الإيرانية في التعاون الواسع مع دول الجوار وخاصةً جمهورية أذربيجان في منطقة القوقاز، وبالنظر إلى ما تم التأكيد عليه في لقاء الرئيسين الإيراني والأذربيجاني فإن التعامل الاقتصادي والتجاري وخاصةً في مجال النقل بالعبور (الترانزيت) يجري بسرعة أكبر.

وشدد على أن القدرات الإيرانية تعد عنصرًا مهمًا في توفير الأمن في المنطقة، مضيفًا: تواجد الجماعات التكفيرية والداعشية في المنطقة ليس لصالح أي من شعوبها لأنها صنعت على يد الأمريكيين والصهاينة وارتكبت ما شاءت من الجرائم في أي مكان تواجدت فيه.

وتابع في هذا السياق: الكيان الصهيوني عدو البشرية ولا يمكنه أن يكون صديقًا للشعوب المسلمة، وخير دليل على ذلك هو الاحتلال والاعتداءات الصهيونية في المنطقة وضد الشعب الفلسطيني.

بدوره وصف وزير الدفاع الأذربيجاني اجتماعاته مع المسؤولين الإيرانيين بـ المجدية والمثمرة والممهدة للتعاون المستقبلي.

22

إقرأ المزيد 

بدء عملية نقل الغاز التركماني إلى أذربيجان عبر إيران

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية