Jan 18, 2022 08:04 Asia/Tehran [Updated: Mar 05, 2022 13:14 Asia/Tehran]
  • عبداللهيان: إيران ليست بصدد تضييع الوقت في مفاوضات فيينا

أكد وزير الخارجية الإيراني أن طهران لا تسعى إطلاقاً وراء تضييع الوقت في مفاوضات فيينا أو تحريف مسار المفاوضات وسترجع إلى التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي في حال عودة الجانب الآخر إلى التزاماته.

إيران برس - إيران: وفي حوار مع قناة “سي جي تي ان” التلفزيونية الصينية، اعتبر “حسين أمير عبداللهيان” مواقف بكين حيال مفاوضات فيينا بأنها بناءة ومنطقية، قائلًا إنّ إيران تقدر مواقف الصين الداعمة لمواقف طهران في المفاوضات النووية.

وأضاف أميرعبداللهيان أنه خلال زيارته إلى الصين، حصلت اتفاقات حول جملة من القضايا المهمة منها دخول اتفاقية التعاون الشاملة لمدة 25 عاماً بين إيران والصين حيز التنفيذ حيث كلا الجانبين بحاجة إلى خارطة طريق في هذا المجال.

 وأضاف وزير الخارجية الإيراني إنه خلال اللقاء مع نظيره الصيني، ناقش الجانبان القضايا الدولية والإقليمية المهمة منها الأزمة التي تطغى على المشهد الأفغاني واليمني.

وأردف وزير الخارجية الإيراني قائلًا إنّه فيما يتعلق باتفاقية التعاون الشامل الثنائية بين إيران والصين فإن الجانبين سيتمتعان من فوائد الاتفاقية والتی تشمل الکثیر من المجالات منها الزراعة والعلوم والتقنية والسياحة وكذلك التعاون في المجال الدولي والإقليمي.

وقال أمير عبداللهيان: إننا على اعتقاد بأنه ليس هناك تحد أمام العلاقات الثنائية بين طهران وبكين وإن تركت تصرفات أمريكا البلطجية أثرا على جوانب من هذا التعاون.

وقال وزير الخارجية الإيراني إن إيران على قناعة بأن العلاقات المتعددة الجوانب مفيدة لجميع الدول وإن الأحادية الأمريكية وتصرفاتها البلطجية مرفوضة من قبل جميع الدول ذلك أن القانون الدولي والتعاون بين الدول يوفران فرصا لجميع الدول حيث يتمتع وينتفع بها الجميع.

وردًا على سؤال حول السياسة الإيرانية بشأن أولوية التعاون مع الدول المجاورة والآسيوية، قال وزير الخارجية الإيراني أن الحكومة الإيرانية جعلت العلاقات مع الدول المجاورة والآسيوية على سلم أولياتها، مؤكدا “إننا ناقشنا هذا الملف مع وزير الخارجية الصين”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن الصين كان لها دوما دور فاعل ومنطقي في المفاوضات النووية خاصة المفاوضات الراهنة حيث أعلنت دائما معارضتها لإجراءات الحظر الأمريكي الجائر ضد إيران وعلى هذا فإنني عبرت عن تقديري للدعم الصيني في هذا المجال كما أكدت للسلطات الصينية بأن إيران ليست بصدد تضييع الوقت أو تحريف مسار المفاوضات إطلاقاً.

ورأى أمير عبداللهيان قائلًا إننا قدمنا خلال مفاوضات فيينا اقتراحا إيجابيا وبناء وموضوعيا حيث أعلن كل من الصين وروسيا عن دعمهما لهذا الاقتراح إلا أن الدول الغربية بما في ذلك أمريكا لم تقدم أي مقترح إيجابي.

وأضاف أنه إذا ما رجعت الأطراف الأخرى إلى التزاماتها المقطوعة في خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) فإن إيران هي الأخرى ستعود إلى التزاماتها الواردة في الاتفاق.

66

اقرأ المزيد

أمير عبداللهيان يؤكد على التنمية الشاملة للعلاقات بين إيران والصين

أميرعبداللهيان: إيران والصين تربطهما علاقات متينة

 

 

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية