Nov 24, 2021 20:53 Asia/Tehran [Updated: Nov 29, 2021 21:04 Asia/Tehran]
  • وزيرا الخارجية الإيراني والصيني يناقشان العلاقات الثنائية

ناقش وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره الصيني وانغ يي تطوير العلاقات الثنائية وتطورات أفغانستان والمباحثات حول الاتفاق النووي لرفع الحظر اللا شرعي الأمريكي ضد الشعب الإيراني.

إيران برس - إيران: وفي هذه المباحثات التي جرت اليوم الأربعاء عبر الفيديو كنفرنس، أعرب وزير الخارجية الإيراني عن ارتياحه للتطورات الإيجابية في العلاقات بين البلدين في الأشهر الأخيرة، قائلا إنه أتخذت الترتيبات اللازمة لتنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين.

ونوه أمير عبد اللهيان إلى مشاورات إيران مع مجموعة 4 + 1 وزيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران، وتابع أن خلال هذه الزيارة تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل المشاكل الفنية.

كما أكد أمير عبد اللهيان على استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمباحثات فيينا النووية للحصول على اتفاق جيد، معتبرا أنه بالنظر إلى انسحاب أمريكا اللا شرعي من الاتفاق النووي وعدم امتثال الأطراف الأوروبية بتعهداتها، يمكن الحصول على اتفاق سريع إذا دخلت الأطراف الأوروبية في المباحثات بالإرادة اللازمة للوفاء بالتزاماتها.

كما أشار أمير عبد اللهيان إلى زيارة المندوب الخاص للرئيس الإيراني في شؤون أفغانستان إلى كابول، وقال إنه في اجتماع المندوب الإيراني مع مسؤولي طالبان، تم التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان وفتح الحدود بين الجانبين لتلبية احتياجات الشعب الأفغاني.

بدوره جدد وزير الخارجية الصيني الدعوة لنظيره الإيراني لزيارة بكين، مشددا على ضرورة متابعة العلاقات الثنائية في مختلف جوانبها.

كما اعتبر وانغ يي استئناف مفاوضات إيران مع مجموعة 4 + 1 وزيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران بأنهما خطوتان إيجابيتان، ووصف موقف إيران من إحياء الاتفاق النووي بأنه عادل.

33

اقرأ المزيد

أمير عبد اللهيان : طهران جادة في التوصل إلى اتفاق جيد

أمير عبد اللهيان: رفع الحظر سيؤدي إلى تواجد إيراني أقوى على صعيد التعاون الإقليمي

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية