May 17, 2021 14:44 Asia/Tehran [Updated: Jun 13, 2021 16:17 Asia/Tehran]
  • روحاني: أمن العراق هو من أمن إيران

قال الرئيس الإيراني أن أمن العراق واستقراره هو من أمن إيران واستقراها، مؤكدا علي ضرورة المزيد من التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والمجاميع الإرهابية.

إيران برس - إيران:  وخلال اتصال هاتفي جرى اليوم الاثنين بين الشيخ “حسن روحاني” ورئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” هنأ الرئيس الإيراني بعيد الفطر السعيد للعراق حكومة وشعباً، مؤكدا أن تنظيم داعش الإرهابي لا يزال يعتبر الخطر الأمني المهم على المنطقة وعلى هذا فإن تنمية التعاون بين إيران والعراق لمكافحة هذه التنظيم امر ضروري.

وقال روحاني أن أمريكا تنتهج لعبة مزدوجة في مجال مكافحة الارهاب وإدائها على الحدود العراقية والسورية يكتنفه الغموض، مشيراً إلى أن الأمريكيين يؤدون دائما دورا تخريبيا في المنطقة وتواجدهم في العراق لن يساهم في إحلال الاستقرار والامن.

ورحب الرئيس الإيراني بالمواقف العراقية إزاء فلسطين وإدانته جرائم الكيان الصهيوني الأخيرة، مؤكدا أنه من المتوقع أن يقوم العراق بتفعيل دور الجامعة العربية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية انطلاقا من طاقات يتمتع بها فيها.

كما شدد روحاني على ضرورة تنمية العلاقات الثنائية بين إيران والعراق في مختلف المجالات والصعد السياسية والاقتصادية وتنمية التعاون الإقليمي، مصرحاً بالقول إن تنفيذ مشروع السكك الحديدية بين مدينتي شلمجه وبصرة وربط السكك الحديدية بين البلدين من شأنه أن يشكل خطوة بالغة الأهمية باتجاه تنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأعرب الرئيس الإيراني عن أسفه للمساس بالبعثات الدبلوماسية الإيرانية في العراق مؤخرا من قبل أفراد ومجموعات غير منضبطة، مشدداً على ضرورة الرد الصارم والسريع من قبل الحكومة العراقية على هذه الإجراءات.

بدوره أعرب رئيس الوزراء العراقي عن تبريكاته للحكومة والشعب الإيراني بمناسبة عيد الفطر المبارك، منددا بشدة بجرائم الكيان الصهيوني الأخيرة في فلسطين وكذلك قتل الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة والاعتداء عليه، مشدداً على ضرورة مواجهة هذه الجرائم بشكل جاد وصارم، قائلًا إنّه خلال تبادل وجهات النظر مع زعماء الدول الإسلامية والجامعة العربية سنتخذ موقفا حازما وصارما في هذا المجال.

66

اقرأ المزيد

خطيب زاد: استيفاء حقوق الفلسطينيين مسؤولية عالمية

 

 

إيران: على الحكومة العراقية العمل بمسؤولياتها تجاه البعثات الدبلوماسية

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية