Apr 30, 2021 11:27 Asia/Tehran [Updated: Apr 30, 2021 11:36 Asia/Tehran]
  • اليوم الوطني للخليج الفارسي في إيران

سمي اليوم (30 نيسان/أبريل) بـ “اليوم الوطني للخليج الفارسي” في التقويم الإيراني وذلك بمناسبة طرد القوات الاستعمارية البرتغالية من میاه جنوب ایران فی الخلیج الفارسی عام 1622.

إيران برس - إيران : أهمية الخليج الفارسي تأتي كونه ممرا بحريا مهما وعلى هذا فإنه أصبح دوما محط اهتمام سياسي بارز واليوم يعتبر أهم ممر بحري دولي على المستوى العالم.

والخليج الفارسي لطالما كان ساحة للمنافسة والصراعات بين القوى الإقليمية والدولية باعتباره معبرا لمزاولة التجارة وتبادل السلع بين الشرق والغرب.

وبعض الدول العربية المطلة على الخليج الفارسي حاولت على مدى السنوات القليلة الماضية تحريف اسم الخليج الفارسي بتحريض من الاستعمار الغربي فيما كان ‌ سمي بهذا الاسم منذ العصور القديمة.

ويتمتع الخليج الفارسي بوافر الأهمية ليس فقط في غرب آسيا والقارة الآسيوية بل في العالم بأسره وقد ارتبط بالحضارة الإيرانية منذ آلاف السنين وعلى هذا فإن هذا الممر المائي لطالما كان موضع اهتمام من قبل القوى السياسية والعسكرية والاقتصادية والجيولوجيين وعلماء الآثار والمؤرخين والجغرافيين.

والخليج الفارسي هو بحر شبه مغلق يقع بين إيران وشبه الجزيرة العربية ويرتبط ببحر عمان ومن ثم المحيط الهندي عبر مضيق هرمز.

وتقع هذه المنطقة المائية في جنوب وجنوب غربي إيران وبجوار محافظتي خوزستان وبوشهر وجزء من محافظة هرمزغان في إيران وله حدود مع سبع دول وهي الإمارات العربية المتحدة والبحرين والعراق والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.

66

اقرأ المزيد

عقد ملتقى ’الخليج الفارسي بيتنا‘ تكريمًا لليوم الوطني لـ الخليج الفارسي في طهران

إقامة معرض صور ’الخليج الفارسي دومًا‘ في إيطاليا

 

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية