Oct 18, 2020 08:06 Asia/Tehran [Updated: Oct 18, 2020 09:39 Asia/Tehran]
  • الخارجية الإيرانية تصدر بيانًا بشأن رفع الحظر التسليحي

أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بيانًا رسميًا بشأن رفع القيود التسليحية ضد إيران، مؤكدة بأنه بدءًا من اليوم بإمكان الجمهورية الإسلامية الإيرانية شراء أي أسلحة ومعدات لازمة من أي مصدر كان ومن دون أي قيود قانونية وبناء على حاجاتها الدفاعية فقط ويمكنها تصدير أسلحة دفاعية بناء على سياساتها.

إيران برس - إيران: وجاء في بيان الخارجية الإيرانية أن اليوم، يوم مهم للغاية للمجتمع العالمي الذي صان القرار الـ2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي وخطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) خلافا لمحاولات النظام الأمريكي.

وأضاف البيان أنه بناء على أحد إبداعات الاتفاق النووي تنتهي القيود التسليحية وحظر السفر على بعض الأفراد بشكل قطعي ومن دون قيد أو شرط وليس أي حاجة إلى المصادقة على أي قرار جديد أو أي خطوة من جانب مجلس الأمن الدولي.

وتابعت الخارجية الإيرانية أن رفض الهيمنة والضغوط مهما كان شكلهما، هو حجر الزاوية للسياسة الخارجية الإيرانية، مؤكدة أن إيران لم تعترف رسميا بأي قيود في أي مجال كانت.

وأشار البيان أن عقيدة إيران الدفاعية مبنية على الصمود العظيم للشعب والقدرات الداخلية، معتبرا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قامت بتوفير حاجاتها الدفاعية اعتمادا على قدراتها وطاقاتها الوطنية وهذه العقيدة كانت وستظل المحور الرئيس والأساس لجميع إجراءات الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الحفاظ على قوتها الدفاعية.

وختم البيان أن الولايات المتحدة التي قام مجلس الأمن الدولي برفض حيلها غير القانونية والخبيثة في مسعاها للمزيد من خرق قرار مجلس الأمن، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، عدة مرات، يجب عليها تغيير نهجها الهدام تجاه القرار الـ 2231  وتعود إلى الالتزام الكامل بتعهداتها على أساس ميثاق الأمم المتحدة وتكف عن اجراءاتها المناقضة للقوانين الدولية وتجاهل النظام الدولي وأن تتخلى عن تأجيج زعزعة الاستقرار في منطقة غرب آسيا.

وتلقت الإدارة الأمريكية في منتصف آب/أغسطس الماضي انتكاسة كبيرة في مجلس الأمن الدولي لدى محاولتها تمديد الحظر التسليحي على طهران الذي انتهت مدّته فجر اليوم الأحد.

33/ 66

اقرأ المزيد

رفع الحظر التسليحي ضد إيران هو من الالتزامات المهمة للاتفاق النووي

روحاني يحذّر امريكا من عرقلة إزالة الحظر التسليحي ويعتبرها اهم انجازات الاتفاق النووي

كلمات دليلية

تعليقات