Sep 19, 2020 19:39 Asia/Tehran [Updated: Sep 19, 2020 20:43 Asia/Tehran]
  • صالحي: إيران متقيدة بالتزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة النووية

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران إن طهران متقيدة بالتزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة النووية.

إيران برس- إيران: وأوضح “علي أكبر صالحي” اليوم السبت: سياسة ومواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه الوكالة الدولية للطاقة النووية كانت وما زالت تندرج ضمن المبادئ التي وضعتها لنفسها، وهذه التصرفات مبنية على قواعد حدّدها النظام الحاكم والتي لا يمكن تجاوزها.

وأكد: أعلن مسؤولو الوكالة الدولية للطاقة النووية أنهم لن يتقدموا بطلب لتفتيش المواقع النووية الإيرانية بعد تفتيش موقعين محددين مسبقًا، وقال: زمن تفتيش ثاني الموقعين المحددين معلوم لدى إيران والوكالة الدولية للطاقة النووية ولكننا لن نعلن زمنه للعامة.

وأردف: أبلغت الجمهورية الإسلامية في إيران الوكالة الدولية للطاقة النووية أنّ طلب التفتيش يجب أن يكون مطابقًا للاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وتابع: إذا تقدّمت الوكالة الدولية للطاقة النووية بطلب إلى إيران وفقًا للالتزامات التي تقع على إيران فإننا لن نرى مانعًا من تنفيذه، وبعبارة أخرى يجب أن تكون طلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار اتفاق الضمانات الشاملة أو البروتوكول الإضافي وقوية ومنطقية وقابلة للتبرير.       

ونفى أن تكون إيران قد رفضت الطلب الذي تقدمت به الوكالة الدولية للطاقة النووية لتفتيش موقعين نوويين وأضاف: رغم وجود إشكاليات في الطلب الذي تقدمت به الوكالة فإن إيران قبلت به.

واستطرد قائلًا: أثبتت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بخلاف الأمريكيين أنها دولة متقيدة بالتزاماتها وتعمل وفقًا لأخلاقيات السياسة وتفي بكل ما تعد به.  
22

إقرأ المزيد 

صالحي: على الوكالة الدولية أن تعمل باستقلالية

كلمات دليلية

تعليقات