May 02, 2020 17:23 Asia/Tehran [Updated: May 29, 2020 15:19 Asia/Tehran]
  • ظريف: أكبر مثير للحروب في العالم، يخشى إيران

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن أمريكا رغم كونها أكبر بائع للسلاح والأكثر إنفاقًا عسكريًا بالعالم، فإنها قلقة من إلغاء حظر السلاح على إيران.

إيران برس- إيران: وقام ظريف بنشر مقطع فيديو لصادرات الأسلحة الأمريكية إلى دول أخرى، في صفحته الشخصية على تويتر، وكتب: إن أمريكا مقارنةً بباقي دول العالم، كانت الأكثر إنفاقًا على القوة العسكرية وأكبر بائع للسلاح والبادئة بالحروب والمحرضة عليها وكانت رابحة من النزاعات.

وتابع ظريف: لكن يبدو أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ينشر السلاح في مختلف أنحاء العالم خوفًا من الدولة التي كانت فيما مضى أكبر مستوردة للسلاح والعتاد الأمريكي حتى العام 1979.

هذا ووصف بومبيو مرة أخرى أمس الجمعة الإتفاق النووي بأنه إتفاق كارثي، زاعمًا أن أمريكا لن تغضّ الطرف عن حقها البديهي في مجلس الأمن الدولي لتمديد حظر السلاح على إيران.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز مؤخرًا عن معلومات حول خطة أمريكية لتمديد حظر السلاح على إيران والذي ينتهي مفعوله في 18 أكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي.

ووفقًا للتقرير، ينكبّ وزير الخارجية الأميركي على إعداد حجج قانونيّة يمكن بناءً عليها أن تبقى واشنطن طرفًا في الإتفاق النووي الإيراني الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن أمريكا تطمح إلى تمديد حظر السلاح أو فرض حظر دولي أكثر صرامة على إيران، عبر الضغط على مجلس الأمن الدولي.

33

اقرأ المزيد

واشنطن تنتهك القرار 2231 عبر محاولاتها لتمديد القيود العسكرية على إيران

كلمات دليلية

تعليقات