Apr 03, 2020 16:30 Asia/Tehran [Updated: Apr 03, 2020 16:51 Asia/Tehran]
  • الحظر الاميركي ضد ايران، مصداق بارز للجريمة ضد الانسانيه

اكد سفير ومندوب ايران الدائم لدى مكتب الامم المتحدة في جنيف اسماعيل بقائي هامانه ان الحظر الاميركي الذي فرضته الولايات المتحدة على ايران بصورة غيرقانونية يعد مصداقا بارزا للجريمة ضد الانسانية.

ايران برس - ايران: وفي رسالة بعثها اليوم الجمعة الى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال بقائي هامانه ان الحظر الاميركي غيرالقانوني المفروض على ايران وجعل المواطنين الابرياء محرومين من الوصول الى الادوية والمعدات الطبية والخدمات العلاجية يعد مصداقا بارز للجريمة ضد الانسانية.

واضاف ان الحظر الاميركي ادى الى وقف التعاملات المصرفية الايرانية مع الدول الاخري في مجالات مختلفة بما في ذلك في مجال شراء السلع والمعدات التي يحتاجها نظام الصحة الايراني لمواجهة فيروس كورونا.

واكد بقائي هامانه في هذه الرسالة على طلب المدير العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيرش لرفع الحظر المفروض على عدد من الدول من اجل ضمان وصولها الى الادوية والمعدات الطبية والعلاجية.

واشار مندوب ايران الى القرار الموقت الذي اصدرته محكمة العدل الدولية في اليوم الثالث من شهر تشرين الاول/ اكتوبر عام 2018 والذي ينص على ان الحظر الاميركي "يترك اثارا ضارة خطيرة على صحة الناس وحياتهم في ايران " وقال ان تشديد القيود الاقتصادية والمصرفية الاميركية ضد ايران في خضم تفشي وباء كورونا عالميا يعد انتهاكا للمبادي الدولية.

ودعا بقائي هامانه المجتمع الدولي الى ابداء ردود افعال تجاه الحظر الاميركي الذي يشكل تهديدا غيرمسبوقا لنظام الصحة العامة العالمي وان يوبخ الساسة الاميركيون بسبب هذه الاجراءات غيرالقانونية.

77

اقرأ المزيد

السفير الايراني: الحظر الاميركي يشكل عائقا اساسيا لمكافحة كورونا في ايران

بعيدي نجاد: على الحكومة البريطانية تجاهل الحظر الاميركي ضد ايران

 

 

 

كلمات دليلية

تعليقات