Oct 25, 2019 17:23 Asia/Tehran [Updated: Oct 25, 2019 17:34 Asia/Tehran]

قال الرئيس الإيراني في كلمته التي ألقاها في قمة دول عدم الإنحياز بالعاصمة الأذربيجانية باكو، إن أمريكا بإشعالها الحروب فرضت تكاليف بمليارات الدولارات على الدول وتسببت بإنتشار الفتن والإرهاب.

إيران برس- أسيا والباسيفيك: وصرح حسن روحاني اليوم الجمعة في الدورة الـ18 لإجتماعات زعماء دول حركة عدم الإنحياز: تستطيع الدول الأعضاء في حركة عدم الإنحياز أن تشكّل قطبًا جديدًا من القوة في العالم بسهولة بفضل عدد سكانها ومساحاتها الواسعة وبالنظر إلى أصواتها في المحافل الدولية.

وأضاف: الحل الوحيد لأزمات المنطقة يكمن في إحترام حق الشعوب بتقرير مصيرها والإلتزام بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وتمهيد الطريق للتعامل والتفاوض.

وأشار الرئيس الإيراني إلى المقترح الذي تقدمت به إيران إلى الأمم المتحدة لتأمين منطقة الخليج الفارسي وتابع: طرحت إيران في الجمعية العامة للأمم المتحدة مقترح "سلام هرمز" لإقرار السلام والإستقرار في المنطقة والهدف من هذا المقترح هو تعزيز السلام والإستقرار والتقدم وإيجاد التفاهم وإقامة العلاقات السلمية والودية بين الدول المطلة على الخليج الفارسي ومضيق هرمز.

وتابع روحاني: تعتبر الجمهورية الإسلامية الإيرانية إستقرار وأمن الجيران إستقرار وأمن العالم ولا يمكن الوصول إلى الأمن والتنمية الإقليمية إلا عبر التعاون والشراكة الجماعية لدول الجوار بعضها مع بعض.  

22

إقرأ المزيد: 

روحاني: الشعبان الإيراني والفنزويلي لقّنا أمريكا درسًا لا يُنسى

كلمات دليلية

تعليقات